المناطق التجارية المفتوحة سترى النور ببعض شوارع تيزنيت

 

المخصص لمدن معينة داخل جهة سوس ماسة درعه ،.ويهم الشطر الثاني  مدن ، تيزنيت وسيدي افني وتافراوت وسيدي بيبي ،حظر هذا اللقاء إلى جانب الوفد الاسباني ، أعضاء وأطر ومستشاري المجلس البلدي ، وممثلي غرفة الصناعة والتجارة والخدمات ، وغرفة الصناعة التقليدية ، وممثلي بلديات مدن اكادير وانزكان وسيدي بيبي وسيدي افني وتافراوت وتارودانت .ومنتدب عن وزارة التجارة والصناعة والتكنولوجيا الحديثة .
وافتتح اللقاء بكلمة لرئيس اللجنة الإقتصادية والتجارية والسياحية ببلدية تيزنيت ،الذي رحب بالوفد وعلى اختياره لتيزنيت لاحتضان هذا اللقاء ، كما قدم التصور العام للبرنامج واعتبره خطوة مندمجة لتنشيط المدينة ، على أساس المقاربة المتخذة في البلدية والتي ترتكز على إشراك الجمعيات المهنية والحرفية مع القطاعات الحكومية ، كما اعتبرها فرصة لتبادل الأفكار والتجارب والرؤيا والتصورات لتدبير وتسيير المراكز التجارية المفتوحة و تأهيل الفاعلين الاقتصاديين من خلال تقوية قدراتهم ومهاراتهم .
ليعطي الكلمة للكاتب العام لفدرالية المناطق الحضرية لجزر الكناري ” FAUCA”، الذي تطرق إلى مفهوم ووظيفة وعرض نماذج خاصة بتسيير المناطق التجارية المفتوحة .
كما تناول الكلمة مسير لجمعية الشركات بمدينة تكستي حول موضوع تسيير منطقة تجارية مفتوحة ، عامل ضروري لتحسين التنافسية بين الشركات .وبالنسبة لموضوع التطوير الحضري في خدمة التنشيط التجاري الخاص بوسط المدينة  ، فقد تقدم المهندس دافيد روخو بكلمة في الموضوع . ليفتح باب النقاش شارك فيه مجموعة من المعنيين بالتجارة والخدمات ، وأبان عن تفاعل بين التساؤلات والعروض المقدمة .
في الجزء الثاني من اليوم التكويني ، تناولت الكلمة  مسيرة لجمعية الشركات للمنطقة الوسطى لسانطا كروز بتنيريف ، حول نماذج التعاون بين الفاعلين العموميين والخواص ، حيث تحدثت عن الإدارات العمومية والجمعيات المدنية والقطاع التجاري وقطاع الخدمات والخدمات العمومية  كالنقل العمومي والمدارس والثانويات والجامعات ،في تسيير منطقة تجارية مفتوحة.
كما تقدمت مسيرة لجمعية الشركات بسانتياكو ديل تايدي، بمداخلة حول تنشيط المناطق التجارية المفتوحة انطلاقا من منظور التجارة والترفيه والخدمات ، وعرضت تجربتهم مع الباعة الجائلين ، إلى جانب التحفيزات من أجل استقطاب الزبناء إلى المناطق التجارية المفتوحة .
أما ريكالدو كولوكان مسير لشركة الصناعة التقليدية الخاصة بالجزر بتنريفي فقد تناول موضوع التسويق داخل المناطق التجارية المفتوحة ، من خلال اعتبار الصناعة التقليدية كقاطرة للجاذبية التجارية .

ونشير أن المنطقة التجارية المفتوحة هي عبارة عن فضاء حضري محدد يجمع عرضا متكاملا للمحلات والأعمال الحرة الأخرى والتي تتعاون فيما بينها بغرض تحسين الجاذبية وتقاسم الخدمات مع تسييرها بطريقة احترافية عن طريق المشاركة العمومية والخاصة مع تكوين ماركة وإستراتيجية موحدة ،
بغية تطبيقها على المدن المستفيدة ،  لأنها ستعطي قيمة أكثر للمنطقة وتخلق محفزات لجدب المستهلكين والزوار إليها ..
وختم مسوس بلخير اللقاء بكلمة شكر في حق الوفد وتمنى أن يكون قد عمل في ظروف مريحة من أجل الاستفادة والإفادة ، وعلى اختيارهم الذكي لمضامين اليوم الدراسي الذي يواكب تطلعات وتساؤلات الفاعلين المحليين، كما هنأ الوفد من الناحية المنهجية ومحاولة ترسيخ ثقافة جديدة في نمط التجارة  ،وختم مداخلته بكلمة صفق لها الحضور ” تحيا الصداقة المغربية الاسبانية “.
ونشير أن مشروع المناطق التجارية المفتوحة بتيزنيت سيهم شارعي كل من سيدي عبد الرحمان و20 غشت وزنقة الحدادة وزنقة الحمام وساحة المشور .
متابعة / بالهدان الحسين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق