بلاغ حول الاجتماع الأخير للجنة الإقليمية للتنمية البشرية بتيزنيت

وممثلي جمعيات المجتمع المدني وفرق التنشيط الجماعي والأحياء للجماعات المستهدفة ، خصص للدراسة وانتقاء المشاريع التي سيتم تمويلها في إطار برامج محاربة الفقر بالوسط القروي ومحاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري ومحاربة الهشاشة والبرنامج الافقي وذلك في حدود الاعتمادات المخولة للإقليم برسم السنة المالية 2013.

وفي بداية الاجتماع تناول السيد عامل الإقليم، رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية أهم المستجدات المضمنة بالمذكرة التوجيهية المتعلقة بتفعيل برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم المرحلة الثانية 2011-2015 ، وكذا الخطوات المنهجية والمعايير المعتمدة في عملية انتقاء المشاريع والتي ستمكن اللجنة الإقليمية من اختيار مشاريع أو عمليات مضمونة الاستمرارية وذات وقع قوي على المستفيدين منها وتستهدف إدماج الساكنة الفقيرة والهشة في النسيج الاقتصادي و الاجتماعي و المساهمة في تثمين المنتوجات المحلية.

وبخصوص نتائج أشغال اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، فقد تمت المصادقة على 82 مشروعا بغلاف مالي قدره 33,6 مليون درهم بمساهمة المبادرة الوطنية بحوالي 19,4 مليون درهم أي 58 % من المبلغ الإجمالي للمشاريع. وتتوزع هذه المشاريع حسب برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على الشكل التالي:

× برنامج محاربة الفـقــــر بالوسط القروي :

بلغ عدد المشاريع المصادق عليها برسم هذا البرنامج  37 مشروعا بتكلفة إجمالية تقدر ب  11,60 مليون درهم بمساهمة المبادرة الوطنية بحوالي 9,87 مليون درهم احتلت المشاريع المتعلقة بدعم الولوج إلى البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية الصدارة بـــــــ  26  مشروعا بمبلغ اجمالي قدر بــــــــ 10,7مليون درهم وبمساهمة المبادرة الوطنية بمبلغ  9,0 مليون درهم.

 

 

 

× برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضــري :

بالنسبة لهذا البرنامج، صادقت اللجنة على 11 مشروعا بغلاف مالي قدره 3,3 مليون درهم ساهمت فيها المبادرة الوطنية بمبلغ 3,2 مليون درهم همت جلها مجال دعم الولوج إلى البنيات التحتية الحضرية الأساسية وذلك لوقعها الهام على تأهيل المجالات الجغرافية المستهدفة.

× البرنامج الأفقي:

برسم هذا البرنامج، صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية في حدود  الاعتمادات المخولة للإقليم على 25 مشروعا من أصل 84 المقترحة في إطار مسطرة طلب اقتراح المشاريع بغلاف مالي قدره 6,9 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 4,3 مليون درهم أي بنسبة 62 % من التكلفة الإجمالية للمشاريع. وتتوزع المشاريع المصادق عليها على أهم محاور المبادرة الوطنية على النحو التالي:

–       دعم الولوج إلى البنيات التحتية و الخدمات الاجتماعية الأساسية: 7 مشاريع بتكلفة إجمالية قدرها 2,9 مليون درهم، بمساهمة المبادرة الوطنية بمبلغ 1,5 مليون درهم.

–       دعم الأنشطة المدرة للدخل: 13 مشروعا بغلاف مالي بلغ 2,98 مليون درهم، بمساهمة المبادرة الوطنية ب 2,1 مليون درهم.

–       دعم التنشيط السوسيوثقافي و الرياضي والديني: 5 مشاريع  بغلاف مالي بلغ 1,10 مليون درهم، بلغت فيها مساهمة المبادرة الوطنية 0,75 مليون درهم.

برنامج محاربة الهشاشة:

بالنسبة لهذا البرنامج، تمت دراسة المشاريع المقترحة في هذا الشأن حيث صادقت اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية على 9 مشاريع بمبلغ اجمالي قدر بـــــــ10,9 مليون درهم وبدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 2,7 مليون درهم. وقد همت هذه المشاريع بالخصوص المجال المتعلق بتأهيل مراكز الإيواء وتشجيع التمدرس.

وتجدر الاشارة إلى أن المشاريع التي تتوفر على جميع شروط الانتقاء والتي لم تتم المصادقة على دعمها برسم السنة المالية الحالية لاستنفاذ الاعتمادات المخولة، أوصت اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية بالاحتفاظ بها في بنك المشاريع لدراستها في إطار اعتمادات البرامج المقبلة أو في إطار الالتقائية مع برامج القطاعات الحكومية المعنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق