السلامة الطرقية بسيدي إفني / بلاغ

السلامة الطرقية بسيدي إفني

في اطار ارساء ثقافة السلامة الطرقية والاستعمال الامن للطريق وتخليدا لليوم الوطني للسلامة الطرقية الذي يصادف 18 فبراير من كل سنة ،والدي يعد موعدا سنويا للتقييم الموضوعي للعمليات والبرامج المنجزة في مجال السلامة الطرقية .

، تراس  السيد سيدي صالح داحا، عامل صاحب الجلالة على اقليم سيدي افني ،صبيحة يومه الاربعاء18فبراير 2015 ،مرفوقا بالسادة  المنتخبون  ورؤساء  المصالح الخارجية  وحشد كبير  من  المواطنين ، حفل تخليد اليوم الوطني للسلامة الطرقية بالثانوية التأهيلية 30يونيو بحي لالة مريم  ، حيث افتتحت فعاليات هذا الحفل  بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم ، تلاها القاء عرض من طرف السيد ممثل  المديرية  الاقليمية للتجهيز و النقل و اللوجستيك، استعرض من خلالها  النقاط التالية :

–         التذكير بالمجهودات المبذولة من طرف جميع الشركاء في هذا القطاع في اطار الخطة المندمجة  الاستعجالية للسلامة الطرقية  .

–         حث مختلف الفاعلين العموميين و الخواص و مكونات المجتمع المدني على مواصلة التعبئة و تكثيف الجهود في مجال السلامة الطرقية.

–         استعراض و تقييم ما تم انجازه على الصعيدين الجهوي و الاقليمي وتحفيز الفاعلين المعنيين على مواصلة جهودهم.

 

بعد ذلك قدم  السيد ممثل المديرية الاقليمية للتجهيز والنقل ،الاحصائيات المؤقتة لحوادث السير  بين سنتي 2013و2014 ،حيث عرفت هذه الاخيرة انخفاضا ملحوظا فيما يخص الحوادث المميتة والقتلى والمصابين بجروح بليغة ، كما اشار السيد ممثل المديرية  الى وضع برنامج خاص بهذه المناسبة  والدي يهدف الى تحسين السلامة الطرقية ، وفي ختام كلمته استعرض اهم عمليات صيانة البنية التحتية المنجزة خلال سنة 2012 و2013 والتي في طور الانجاز و المبرمجة لهذه السنة .

ومن جهته  اكد السيد ممثل الامن الوطني على اهمية الحملات التحسيسية  والتوعوية للمواطنين والناشئة  و كذا العمل على ترسيخ  احترام قانون السير حفاظا على سلامة المواطنين.

وفي كلمة للسيد رئيس الجمعية المغربية للسلامة الطرقية بسيدي افني أكد من خلالها أن  اسباب حوادث  السير ترجع  بالأساس الى العنصر البشري باعتباره  المسؤول الاول ،وشدد بهذه المناسبة   على  اهمية الانشطة التوعوية والتحسيسية لاكتساب ثقافة مرورية وما ينبغي التحلي به من سلوك مدني واع و مسؤول اثناء استعمال الطريق العمومي .

وفي مداخلة السيد  النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، ابرز من خلالها  ان التربية على السلامة الطرقية يجب ان ترقى الى مشروع مجتمعي وحضاري ينشد التحلي بالآداب والسلوكات والخصال المستهدفة للسلامة والامن الطرقيين .

                     وتميز  الاحتفال باليوم الوطني للسلامة الطرقية لهذه السنة بتنظيم  ورشات (ورشة الامن الوطني ،ورشة الوقاية المدنية ، ورشة الدرك الملكي ، ورشة الفحص التقني ، ورشة ارباب سيارات التعليم ) ،حيث تم تقديم  عروض نظرية تحسيسية  من خلال تقديم  إرشادات ونصائح في موضوع السلامة الطرقية، ووجوب احترام قانون السير والجولان حفاظا على سلامة الراجلين والسائقين على حد سواء، وعلى الاستعمال الصحيح والأمثل للطريق ، كما تم التنبيه   إلى خطورة اللعب والوقوف في قارعة الطريق  و أسباب حوادث السير عموما، ولتقريب الصورة أكثر تم تنظيم ورشات  تطبيقية  ونماذج لعلامات التشوير  والعلامات الطرقية ودلالات رموزها وألوانها وممرات مصغرة للراجلين، ووزعت على التلاميذ والحضور مطويات ووثائق توعوية وتحسيسية .

وبهذه المناسبة تم توزيع مجموعة من الدراجات الهوائية على التلاميذ المنحدرين من الاحياء الهامشية بالمدينة والدين يتابعون دراستهم بالمؤسسة التعليمية المذكورة  .

وفي ختام هذا  الحفل رفعت أكف الضراعة إلى المولى عز و جل بأن يحفظ مولانا الهمام أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده بعينه التي لا تنام و أن يشد أزره بولي عهده المحبوب صاحب السمو الملكي الأمير المولى الحسن و بصنوه السعيد الأمير الجليل  مولاي رشيد و بسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة إنه سميع مجيب الدعوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق