صحف: التشكيلة الحكومية في نسختها الثالثة جاهزة

الحكومة

الصباح:

قالت الصباح ان لائحة حكومة بنكيران 3 جاهزة،في اشارة الى قرب اجراء التعديل الحكومي،وقالت مصادر مطلعة ان رئيس الحكومة سيقدم مقترحاته في الموضوع الى جلالة الملك،خلال لقاء مرتقب في الايام القليلة المقبلة،تعويضا لوزيرين من الحركة الشعبية،و لملء منصب وزير الدولة الشاغر منذ وفاة عبد الله باها.

الصباح افادت ان اخوان بنكيران، و حلفاؤهم، من رفاق نبيل بنعبد الله، شرعوا في القيام بتسخينات انتخابية، تجسدت في لقاءات ركزت على محو الاثار السلبية للإجراءات الحكومية،ورسم ملامح التحالفات في الاستحقاقات المقبلة.

الصباح اكدت ان لجنة العدل و التشريع، ستشهد خلافات قوية بين الاغلبية و المعارضة، بعض عرض مشروع القانون التنظيمي، الخاص بالهيأة الوطنية للنزاهة و الوقاية من الرشوة،بعد تمسك كل طرف بتعديلاته المقترحة، اذ تقدمت الاغلبية ب58 تعديلا،مقابل 28 تعديلا للمعارضة.

الصباح ذكرت ان منتدى الاصالة و المعاصرة للأساتذة الجامعيين، وجه استفسارا الى الاستاذ حميد الخطاب بخصوص تداعيات ملف مشروع دكتوراه، الحبيب الشوباني، و ذلك على خلفية اتهام عضو المنتدى، الذي كان ضمن لجنة انتقاء المرشحين، بالكشف عما دار داخل لجنة علمية.

المساء:

قالت المساء ان ملف حقوق الإنسان، سيطفو من جديد على السطح بالمغرب،حيث من المنتظر ان يقوم، ممثل الاتحاد الاروبي لحقوق الإنسان، بزيارة المغرب ابتداء من اليوم الى غاية 30 من يناير الجاري، سيلتقي من خلالها عددا من المسؤولين في الحكومة، و المجلس الوطني لحقوق الإنسان، و اعضاء بالبرلمان.

المساء افادت انه في خطوة ستثير جدلا قانونيا، في وجه حكومة بنكيران، شرع امحند العنصر الامين العام للحركة الشعبية، في ادارة و تدبير قطاع الشباب و الرياضة، دون صدور مرسوم رئيس الحكومة بالإنابة عن الوزير المعفي في الجريدة الرسمية.

المساء اكدت ان طبول الحرب عادت لتقرع من جديد، بين حزبي الاصالة و المعاصرة، و العدالة و التنمية،هذا الصراع المتجدد اتخذ طابع المواجهات الكلامية، بين انصار التنظيمين، و اخطر هذه المواجهات التي تلك التي شهدتها منطقة بئر الرامي، التي تحتضن اكبر تجمع صفيحي بالقنيطرة.

المساء ذكرت ان لجنة العدل و التشريع، قطعت الطريق على الوزراء لترؤس الجماعات الترابية،بعد ان صادقت اول امس الاثنين على التنصيص على عدم الجمع، بين صفة وزير ورئيس جماعة قروية او حضرية.

المساء كشفت انه في فضيحة غير مسبوقة زعيم حزب سياسي اشترى حيا، اهلا بالسكان ب14 درهما للمتر الواحد،الزعيم السياسي باشر عملية الشراء نيابة عن والدته،بموجب وكالة.

الاتحاد الاشتراكي:

قالت الاتحاد الاشتراكي ان النائب الاروبي الاشتراكي، “جيل بارنيو” يعتزم اخطار لجنة مراقبة الميزانية بالبرلمان الاروبي،بقضية تحويل المساعدات الانسانية التي يمنحها الاتحاد الاروبي، للسكان المحتجزين بمخيمات تندوف جنوب الجزائر،والمتاجرة فيها على حساب معاناة الصحراوين المحتجزين.

الاتحاد الاشتراكي افادت ان السيد صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية و التعاون، كشف ان لقاء مرتقبا هذا الأسبوع، سيجمع بين وزير العدل و الحريات، مصطفى الرميد، ووزيرة العدل الفرنسية، و اوضح امس في ندوة مشتركة مع نظيره الايطالي، ان اللقاء بين وزير العدل المغربي و نظيرته الفرنسية،سيتناول موضوع اعادة تاطير اتفاقية التعاون القضائي بين البلدين.

اخبار اليوم :

قالت اخبار اليوم ان السيد صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية و التعاون، اكد ان وزير العدل و الحريات، مصطفى الرميد، من المنتظر ان يسافر الى باريس، للقاء نظيرته الفرنسية، “كريستيان توبيرا” و جوابا عن سؤال حول الغاء زيارته لباريس،قال السيد مزوار، انه تبين بعد تقييم اطار التعاون بين المغرب وفرنسا،انه يجب تحديث التعاون القضائي، و انه سيعقد لقاء بين وزيري عدل البلدين.

اخبار اليوم افادت ان عزيز الرباح، وزير التجهيز اقر ان قطاع الكريمات مقبل على تحولات مهمة،وأضاف ان هناك صعوبة سحب هذه الكريمان من اصحابها،حتى من كان من بينهم من استفاد منها بدون وجه حق.

اخبار اليوم اكدت ان خطوة حميد شباط، منح مناضلي حزب الاستقلال عطلة راس السنة الامازيغية، يبدو انها استفزت قيادة العدالة و التنمية، مصدر قيادي بالبيجيدي كشف ان خطوة شباط كان هدفها التشويش، لأنه يعرف ان رئيس الحكومة، كان قد اقترح على جلالة الملك سنة 2013، اعتبار راس السنة الامازيغية عيدا وطنيا.

اخبار اليوم ذكرت انه من المقرر، ان ينعقد مجلس وزاري، ظهر غذ الخميس، بالقصر الملكي بفاس، و كشفت مصادر مطلعة ان المجلس الوزاري رقم 13 في عهد حكومة بنكيران، سيخصص للتداول و المصادقة على اربعة قوانين تنظيمية، بالإضافة الى مراسيم عسكرية و اتفاقيات دولية، و تعيينات سامية.

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان تحركات محمومة لقيادة البوليساريو، و لوبي المخابرات الجزائرية، لشن هجمة دبلوماسية على المغرب،هي الاضخم حسب مصادر قريبة من الملف، اذ تم توزيع الادوار حسب العواصم المؤثرة، وتجميع التأثير بمركز القرار داخل اروقة مجلس الامن،و الهدف تدارك ما حققته الدبلوماسية المغربية من انتصارات اخيرة.

الاحداث المغربية افادت ان مجلس العلاقات العربية الدولية، اشاد خلال اجتماعه الرابع، الذي احتضنته عمان، بالدور الذي يقوم به جلالة الملك محمد السادس، في توحيد كلمة المسلمين و خاصة في غرب افريقيا.

الاحداث المغربية اكدت ان السيد امباركة بوعيد الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية و التعاون، خرجت عن صمتها و طالبت البرلمانيين داخل لجنة الخارجية، بتأجيل مناقشة البرتوكول الاختياري، الملحق باتفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة، الى وقت لاحق، السيدة بوعيدة عزت طلبها الى رغبة الحكومة في القيام بقراءة تقييمية ثانية للنقاط التي كان المغرب، قد تحفظ عليها. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق