الطاقات المتجددة والتنمية المستدامة موضوع مؤتمر دولي بمدينة بأكادير‎

الطاقات المتجددة

تنظم المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير التابعة لجامعة ابن زهر بأكاديروبشراكة مع المركز الوطني للبحث العلمي والتقني و الوكالة الجامعية الفركفونية مؤتمراً دولياً حول موضوع “التنمية المستدامة للطاقات المتجددة في المجال الأورو إفريقي : التناقضات المالية، التكاملات الاجتماعية والرهانات البيئية ” وذلك يومي 18و19 دجنبر الجاري بأكادير.
وستعرف هذه النسخة الثالثة من المؤتمرحضور على ما يزيد عن ثلاثمائة مهني و مستثمر و أستاذ باحث ، مع مشاركة ممثلو و أعضاء وكالات الطاقة المتجددة و الفعاليات الطاقية لبلدان إفريقيا و أوروبا.
وعن دواعي تنظيم هذا المؤتمر الدولي بأكادير ، تشيرالجهة المنظمة أن جهة سوس ماسة درعة تعد جهة قاطبة و رائدة في الطاقات المتجددة.حيث تأوي هذه المنطقة أكبر محطة للطاقة الشمسية محطة نور كما سيعالج المؤتمرإشكاليات التنمية المستدامة للطاقات المتجددة في المجال الأورو إفريقي والتكاملات التنموية المالية، الإجتماعية والبيئية لولوج سوق الطاقات المتجددة الإفريقية..
وعن برنامج هذه الدورة في نسخته الثالثة أكد المصدر نفسه أنه على مدى يومين سيعرف المؤتمر جلسات عامة في مجال الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، أمام الفاعلين المؤسساتيين والمستثمرين.
كما سيشهد هذا المؤتمرتخصيص ثلاثة جوائز متعقة بشتى حقول الطاقات المتجددة، النجاعة الطاقية والتنمية المستدامة وهذه الجائزة تهم جميع الفاعلين الطاقيين بما فيهم الفاعلين الصناعيين.
من جهة أخرى وعلى هامش الملتقى سيكون أمام الباحثين الشباب فرص تقديم بحوث الدكتوراه أمام الخبراء و الأساتذة المشاركين قصد تأطيرهم
. للإشارة فالنسخة الرابعة من هذا المؤتمر الدولي للطاقات المتجددة في السنة القادمة ستحتضنها جامعة كيبك بريموسكي بكندا ما بين 25 ـ 29 ماي 2015 في إطار المؤتمرات الدولية للجمعية الفركفونية للمعرفة و النسخة الخامسة من هذا المؤتمر الدولي سيتم برمجتها بعاصمة المملكة المغربية الرباط.

ابخاسن يعقوب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق