سيرة ذاتية لوزير الدولة الراحل عبد الله باها .. العلبة السوداء لرئيس الحكومة

باها

ولد الراحل عبد الله بها سنة 1954 بجماعة إفران الأطلس الصغير بإقليم كلميم، وهو مهندس زراعي وسياسي مغربي كان ينتمي قيد حياته لحزب العدالة والتنمية الذي يقود التحالف الحكومي الحالي الذي شغل فيه منصب وزير دولة.

وحصل الراحل باها سنة 1975 على باكالوريا في العلوم الرياضية من ثانوية يوسف بن تاشفين بأكادير، وعلى دبلوم مهندس تطبيق في التكنولوجيا الغذائية من معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط سنة 1979.

وعمل بها مهندسا باحثا بالمعهد الوطني للبحث الزراعي بالرباط (1979)، وكاتبا عاما لصندوق الأعمال الاجتماعية للبحث الزراعي، وكان عضوا بمكتب جمعية مهندسي البحث الزراعي (1987).

وتقلد عبد الله بها، في مساره السياسي، منصب نائب رئيس مجلس النواب (2007)، ونائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية (منذ سنة 2004 إلى الآن)، ورئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب (2003-2006)، ورئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب (2002-2003).

كما تقلد منصب نائب برلماني عن دائرة الرباط شالة (2002-2011)، وعضو المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح، ورئيس تحرير سابق لجريدتي الإصلاح” و”الراية”، ونائب مدير نشر سابق ليومية “التجديد“.

ومثل الراحل عبد الله بها حزب العدالة والتنمية ومؤسسة البرلمان، في عدد من المؤتمرات الدولية، ومن مؤلفاته كتاب “سبيل الإصلاح“.

والراحل عبد الله بها متزوج وأب لأربعة أبناء.

رحم الله الفقيد وإنا لله وإنا إليه راجعون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق