المجلس البلدي: مخطط الطوارئ الذي وضعته الجماعة جنب المدينة الوقوع في الأفدح مقارنة مع باقي المدن و الحواضر

Présentation10

     في أعقاب الأمطار القوية الأخيرة التي عرفتها مدينة تيزنيت كغيرها من الكثير من المدن و المناطق بمختلف جهات المملكة، عقد المكتب الجماعي لتيزنيت اجتماعا طارئا لتقييم الوضعية العامة بالمدينة و تدارس مختلف التدابير و الإجراءات المتخذة قبل و أثناء و بعد تعرض المدينة لسيول جارفة نتيجة التساقطات القياسية لكمية الأمطار، و بالمناسبة يود المجلس الجماعي أن يبلغ الرأي العام و ساكنة المدينة بما يلي:

 

– نجاعة الإجراءات الوقائية و الاستباقية التي تم اتخاذها في إطار تنفيذ مخطط الطوارئ الذي وضعته الجماعة الحضرية مما جنب المدينة الوقوع في الأفدح مقارنة مع باقي المدن و الحواضر الأخرى بمختلف مناطق الوطن، ونحمد الله على سلامة أرواح الساكنة.

 

– حرصه على التواجد المستمر الى جانب الساكنة المتضررة في ذروة التساقطات المطرية الغزيرة و ما صاحبها من سيول غمرت الشوارع و البيوت، معبئة في ذلك كل إمكانياتها الذاتية و البشرية و اللوجستيكية، و بتنسيق و تعاون مع السلطات الإقليمية و المحلية العسكرية و المدنية و مصالح الوقاية المدنية و المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب.

– عمله على إجلاء الأسر و العائلات المتضررة و القاطنة بالدور الآيلة للسقوط و إيوائها في مقرات آمنة مع التكفل بتغذيتها و العناية بها.

– التدخل لرفع الضرر و ضمان سلامة المرور بالممرات العمومية من خلال انتداب لجان إحصاء و تتبع و مراقبة الجدران و المنازل الآيلة للسقوط، و التدخل الفوري في الحالات ذات الصبغة الاستعجالية.

– إحصاء كل الأضرار والخسائر التي لحقت المدينة وساكنتها بسبب الفيضانات.

– العمل على تلقي شكايات الساكنة المتضررة و التنقل لمعاينة أحوالها و حالة منازلها سواء في المدينة القديمة أو في الأحياء الواقعة خارجها خاصة تلك الملحقة بالمجال الحضري مؤخرا.

– تعبئة الوسائل المادية و البشرية لتنظيف المدينة و تسريع عودتها إلى الحياة الطبيعية بعد إزالة الأوحال و مخلفات السيول في مختلف المحاور الطرقية و الشوارع و الأزقة و داخل الأحياء و التنسيق مع المتدخلين الآخرين في إعادة تنظيف القنوات و إفراغ المياه من البرك المتبقية في الأحياء و المؤسسات العمومية و إفراغ حفر التطهير الجماعية في الأحياء غير المرتبطة بشبكة التطهير.

 

– تعبئة اللجن وفرق العمل لإعداد التصور والحلول المستعجلة الآنية وقريبة المدى.

– تثمينه للدور الفعال لأطر و عمال مصالح البلدية و المجهودات الجبارة التي بذلها و مازالوا طيلة فترة الطوارئ.

-تقديره للعمل المتواصل و الايجابي الذي تضطلع به لجنة الطوارئ على الصعيد الإقليمي و تنسيقها لتدخلات مختلف المصالح المعنية لضمان النجاعة و الفعالية، و امتنانه لتفضل السيد وزير الداخلية بزيارة المدينة للوقوف على أوضاعها في عز الاضطرابات الجوية.

 

– شكره لفعاليات المجتمع المدني من خلال النسيج الجمعوي المعبأ إلى جانب الساكنة و تثمينه لروح التكافل و التعاون الذي أبانت عنه ساكنة المدينة كعادتها.

– امتنانه لفئة من المقاولات المواطنة التي أبت إلا أن تعزز أطقم العمل باليات الأشغال مما كان الوقع الايجابي على نوعية التدخل و فعاليته.

 

و اعتبارا لذلك فان المجلس البلدي لتيزنيت يؤكد لساكنة المدينة أنه عازم على إبقاء حالة التأهب و التعبئة قائمة للتدبير الناجع لمخلفات الأمطار و السيول و تبقى قنوات التواصل مفتوحة كعادتها على كل فعاليات المجتمع المدني لتكريس مقاربة الإصغاء و القرب، معتزما الدعوة إلى عقد دورة استثنائية لتقييم الوضعية العامة بالمدينة و وضع استراتيجيات إضافية لتقوية المخطط الخاص لحماية المدينة من الفيضانات، و تسريع تنفيذ المشاريع المرتبطة بتأهيل المدينة.

بلدية تيزنيت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق