ساكنة دوار تمزليت تستغيث

Présentation18

توصلت تيزنيت 24 بتقرير لجمعية سيدي عبد الرحمان الخنبوبي للتنمية الاجتماعية بدوار تمزليت بجماعة أكلو، تحدثت فيه عن   هجوم وادي ايصوح على ساكنة دوار تمزليت الليلة (السبت 29 نونبر ) ابتداء من الساعة 01 :30  ليلا، الأمر الذي خلف مجموعة من الخسائر من قبيل تدمير الأعمدة الكهربائية وقنوات جر المياه الصالحة للشرب التي تعمل الجمعية على انشائها منذ 2012. جرف معه كل ما في طريقه من أغراض وآليات الساكنة. حصل ذلك بعد أن أدى ارتفاع منسوب المياه تمكن خلاله الوادي من العمل على إحياء مجرى قديم له قبالة الدوار لم يسبق له أن نشط به منذ قرون حسب ما توارث عن الأسلاف. وقد نتج عن ذلك تقسيم الدوار إلى ثلاثة أقسام لأول مرة في تاريخ المنطقة، وتم قطع الطرق من جميع الاتجاهات وعزل عدة مساكن وإغراقها بالماء و ألحق بها عدة أضرار، وأصبح قسطا منها مهدد بالسقوط بعد أن عملت السيول على حفر أعماق تتفاوت ما بين ثلآثة أمتار إلى خمسة أمتار. وبدت بذلك تمزليت قرية منكوبة وفي عزلة تامة تنضاف إلى جانب عدة دواوير بإقليم تيزنيت.

وقالت الجمعية بأن الساكنة عاشت في رعب شديد جراء السيول الجارفة والتساقطات العنيفة التي عرفتها المنطقة لأول مرة منذ سنوات خلت، مضيفة إن أعضاء جمعية سيدي عبد الرحمان الخنبوبي للتنمية الاجتماية بالدوار – وحسب الامكانات المتاحة-  بتتبعون بشكل مسامر حالة المواقع المتضررة من جراء السيول، وإجلاء السكان من مواقع الأخطار… ولقد سبق هذا التدخل عمليات أخرى  منذ الساعة الثانية زوال يوم أمس (الجمعة)- حيث لازال صبيب الوادي ضعيفا – همت ترشيد السكان وتوجيههم لإخلاء منازلهم خاصة أولئك الذين يقطنون بالقرب من المجرى الحالي للوادي…تم التسجيل في هذا الباب الغياب التام لأية تدخلات استباقية للسلطة المحلية والجهات المسؤولة، علما أن الجمعية بموازاة عملها قامت بالاتصال فورا بمجموعة من المسؤولين لاتخاذ الاجراءات الاستباقية والتدخل لإنقاد دواوير القصبة والدغايميس والقليعة المنكوبة. إلا أن جميع خطوط هواتف المعنيين ظلت مقفلة باستثناء خط قائد قيادة أكلو الذي أبلغناه بما سيحصل في دوار تمزليت وما حصل من كوارث وأضرار وخيمة في حق ساكنة دواوير القصبة والقليعة الدغيميس التي ظلت تحت الماء، محملين في مكالمتنا الهاتفية للقائد على قيادة أكلو إبلاغ الرسالة للجهات المعنية بالأمر كما حملنا خلالها كذلك كامل المسؤولية للمسؤولين بالتدخل على أرض الواقع والكف عن التدخلات عبر البلاغات الصحفية والمنابر الإعلامية.

كما حملت الجمعية كامل المسؤولية لما وقع بالمنطقة وما سيقع لكافة المسؤولين كما نجدد النداء مرة أخرى لهم للتدخل الآني لمنع حدوث أية كارثة إنسانية، مع العلم أن البنية الجيولوجية للمنطقة هشة للغاية تتكون من أفرشة رملية حديثة التكوين بنيت عليها سكنيات عشوائية هشة وبنى تحتية مهترئة تطرح تساؤلات جديدة عن مسؤولية السلطات والمنتخبين في إغماض أعينهم عن هذه الهشاشة.

دائرة تيزنيت – قيادة أكلو

جماعة إثنين أكلو

الصورة من الأرشيف

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. شكرا على هذه التغطية .وملاحظتي أن الصورة أعلاه ، هي لباب مسجد آيت امحمد بمدينة تيزنيت القدية.ليوم الجمعة28/11/2014

  2. شكرا على هذه التغطية .وملاحظتي أن الصورة أعلاه ، هي لباب مسجد آيت امحمد بمدينة تيزنيت القديمة.ليوم الجمعة28/11/2014

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق