اختتام فعاليات المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي اسني وورغ بأكادير‎

فستفال

انتهت فعاليات المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي الذي شهدته مدينة أكادير بالحفل الختامي بحضور الوالي و رئيس المجلس البلدي طارق القباج و الذي كان مناسبة لتوزيع الجوائز على الأفلام التي حازت ثقة لجان التحكيم في كل صنف من أصناف الأفلام السينيمائية .
ففي صنف الأفلام الوثائقية قررت اللجنة التي تتكون من دانييل كلين رئيسا لها و ابراهيم لاباري و كمال هشركار , أن تمنح المرتبة الأولى و الجائزة للفيلم الوثائقي les ayants droit للمخرجة الفرنسية marie bonnaed .
و في صنف الأفلام القصيرة فقد كانت اللجنة تتكون من السيدة خديجة البناوي و عبد الرحمان أمزلوك و خالد معدور و عبد اللطيف عاطف و maud myres , و قرت هذه اللجنة منح الجائزة للفيلم القصير Et toi لمخرجه حميد عزيزي و هذا الفيلم يحكي قصة طفل يعامله والده معاملة سييئة و يرغمه على العمل في صنع الياجور للبناء .
أما الجائزة الكبرى المتعلقة بالأفلام الطويلة فقد كانت من نصيب الفيلم Adios carmen لمخرجه محمد أمين بنعمراوي .
كما تم تقديم أثناء هذا الفيلم ثلاثة أفلام قصيرة كانت من اعداد ادارة مهرجان اسني وورغ وهي : Tawaguit و Aggas و Titrit n tidert , و تم أثناء تقديمها تكريم الممثلين الشاركين في تمثيلها .
و شهد هذا الحفل تقديم جائزة التضامن من طرف جمعية اسني وورغ للفنانة سعدية أبعقيل و تأتي هذه البادرة للتخفيف من معاناة الممثلين المادية و التأكيد على أن أوضاعهم المادية ليست جيدة و أن ما ينجزونه من أعمال انما يتم بفعل تضحياتهم الكبيرة للنهوض يالسينيما الأمازيغية.

الحسن أتخروفت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق