بيان المجلس الإقليمي لحزب العدالة والتنمية بتيزنيت

جزب العدالة والتنمية

انعقد يوم الأحد 1 محرم 1436 هـ الموافق ل 26 أكتوبر 2014 ، دورة المجلس الإقليمي لحزب العدالة والتنمية بتيزنيت, وقد تميزت أشغال الدورة بمدارسة الحصيلة السنوية وتقارير الأداء التنظيمي والمالي التي تمت المصادقة عليها، كما تدارس المجلس وصادق على برنامج 2015 وميزانيته السنوية.  و كان انعقاد المجلس فرصة للتداول في شأن الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي الوطني والإقليمي، ليؤكد على ما يلي:
وطنيــــا:

– دعمه واعتزازه بدينامية الحكومة في تنزيل الأوراش الكبرى للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي في إطار من الانسجام والتماسك بين مكوناتها، مدعومة بأحزابها وفرقها البرلمانية.

– تثمينه الإصرار الحكومي على المضي في استكمال إصلاح أنظمة التقاعد ونظام المقاصة وتنزيل الدعم العمومي المباشر للفئات الهشة، وتنديده بالمحاولات اليائسة من جيوب مقاومة الإصلاح المشوشة على المبادرات الحكومية.

– تطلعه إلى أن تكون محطة الإعداد للاستحقاقات الانتخابية المقبلة، محطة فارقة في تاريخ بلادنا بتفعيل المقتضيات الدستورية الضامنة لتعزيز الديمقراطية وإعادة الاعتبار للفعل السياسي. ويعتبر المجلس إشراف رئاسة الحكومة على ملف الانتخابات مؤشرا دالا في هذا الاتجاه.

– استعداد الحزب ومناضليه للتعاون مع كافة القوى الوطنية الحية لصيانة المكاسب الدستورية الضامنة لنزاهة وشفافية العمليات الانتخابية باعتبارها الآلية المجسدة للإرادة الشعبية .

محليــــا:

– تثمين المجلس لإنجازات قطاعات حكومية لفائدة الإقليم، وفي مقدمتها:

* ورش تثنية الطريق الوطنية رقم 1 الرابطة بين تيزنيت وأكادير (قنطرة وادي ماسة ـ تيزنيت)

* اتفاقية شراكة وزارة التجهيز مع اقليم تيزنيت من بين 5 أقاليم بالمغرب.

* مشروع ميناء سيدي بوالفضايل بجماعة الساحل, ومشروع مطار أولاد جرار.

* الاستجابة لنداءات الساكنة وهيئاتها التمثيلية، بنقل مشروع المحطة الحرارية خارج تراب الإقليم.

* تمكين ساكنة جماعات قروية بالإقليم،من الاستفادة من التحفيظ الجماعي المجاني للأراضي الفلاحية.

كما طالب المجلس بحل مشكل ضعف الجهد الكهربائي بدواوير بعض الجماعات ومعالجة مشكل غلاء الفواتير الناتج عن غياب المراقبة الشهرية للعدادات.

وأكد المجلس على ضرورة الاهتمام الجاد بقطاع الصحة وتسهيل عملية الولوج للعلاجات الأساسية خاصة ما يتعلق بمرتفقي المستشفى الاقليمي من حاملي بطاقة الراميد, كما سجل المجلس ضرورة إيلاء العناية والاهتمام بالمراكز الصحية في الوسط القروي بتمكين البعض منها بالتجهيزات والأطر البشرية الكافية.

ومن جهة أخرى نبه المجلس الإقليمي لمجموعة من المشاكل التي تكتسي طابعا استعجاليا وخاصة ما يتعلق بمشكل الموارد المائية في جماعات دائرة تافراوت بالخصوص, مطالبا بإيلاء الأهمية لما يطرح لدى الساكنة من ملوحة المياه ونذرتها بجماعة وجان, كما دعا المجلس إلى مقاربة تشاركية شفافة لمشروع المطرح الإقليمي المزمع إنشاؤه بما يضمن حماية البيئة وعدم الإضرار بالساكنة.

وتداول المجلس كذلك موضوع الانتخابات المقبلة حيث دعا القوى السياسية الحقيقية إلى التعامل بروح وطنية عالية واستحضار المصلحة الوطنية العليا والوقوف في وجه كل محاولات التحكم المسبق في نتائج الانتخابات من طرف بعض رموز الفساد الإداري والاقتصادي. ودعا المجلس الكتابة الاقليمية والكتابات المحلية للحزب لمزيد من  التواصل والتعاون مع الفرقاء السياسيين ومع حلفاء الحزب في التجربة الحكومية لجعل هذه الانتخابات ربحا ديموقراطيا للاقليم وساكنته، ومحطة لافراز مؤسسات ذات مصداقية شعبية وكفاءة قيادية وتدبيرية.  /

عن المجلس الاقليمي لحزب العدالة والتنمية    / تيزنيت

2014/10/26

 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق