قراءة في فاتورة كهرباء بتيزنيت

image

من أجل إيجاد تفسير للزيادة التي أحس بها بعض المواطنين في فاتورة الكهرباء على الخصوص، اقترح عليكم قراءة هذه الفقرة من بلاغ صحفي للوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة بخصوص مراجعة فواتير الماء والكهرباء:
“إن التعديل قد أقر مبدأ الفوترة الإنتقائية بالنسبة للإستهلاك الذي يتعدى 12 متر مكعب في الشهر بالنسبة للماء و 150 كيلو واط ساعة في الشهر بالنسبة للكهرباء، بحيث تتم فوترة الإستهلاك الكلي بثمن السعر المطبق على الشطر موضوع الإستهلاك، و ذلك من أجل الحث على الإستعمال المعقلن لهاتين المادتين الحيويتين.”
و هذا هو تفسير الفاتورة التي توصلت بها هذا الشهر و سبق لي نشرها في تدوينة سابقة:
1- من 0 كيلو واط الى 100 كيلو واط (الشطر 1) — لا زيادة
2- من 101 كيلو واط الى 150 كيلو واط (الشطر 2) — لا زيادة
3- من 151 كيلو واط الى 200 كيلو واط (الشطر 3) — زيادة 6 دراهم في الفاتورة
بالنسبة لإستهلاك أكثر من 200 كيلو واط في الشهر، فلن يتم احتساب الفاتورة بنظام الأشطر و إنما بمبدأ الفوترة الإنتقائية، أي أن كمية الاستهلاك الكلية ستحتسب على أساس أنها كلها في الشطر الرابع، و أذكر كمثال فاتورتي التي توصلت بها (أنظر الصورة).

مصطفى مصطفام

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. هدا ليس لتحسيس لانها فاتورة تقديرية فقط،ما يجب ان يفهمه الشعب هو انه يودي tva في الفتوره التقديرية و يواديها من جديد في الفتورة التانية، ولا يتم ارجاع قيمة tva للمواطن المحتسبة في الفتورة التقديرية

  2. شكرا لك اخي الكريم لكن الدي يزيد الطين بلة هو انالمكتب الوطني للكهرباء لم يقم بتسجيل العداد في شهر سبعة ويتم جمع شهر 8/7و مع العلم ان شهر سبعة و تمانية تزامنا مع رمضان والصيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق