بلاغ صحفي حول أهم مقررات دورة أكتوبر للمجلس الإقليمي بتيزنيت

المجلس الإقليمي

      عقد المجلس الإقليمي لتيزنيت يوم الاربعاء 29 اكتوبر 2014 على الساعة التاسعة والنصف صباحا بمقر جماعة اربعاء رسموكة جلسته  العلنية في إطار دورته العادية لشهر أكتوبر برئاسة السيد عبد الله غازي رئيس المجلس الإقليمي  وحضور السيد سمير اليزيدي عامل الإقليم والسيد الكاتب العام للعمالة وأعضاء المجلس ، كما حضر أشغال هذه الدورة رؤساء المصالح الخارجية المعنية ورؤساء الأقسام بالكتابة العامة للعمالة وكدا ممثلي وسائل الاعلام .

وقبل الشروع في دراسة النقط المدرجة في جدول أعمال الدورة استمع الحاضرون إلى كلمة ترحيبية للسيد رئيس الجماعة المضيفة عبر فيها عن ابتهاجه باستقبال المجلس الإقليمي ومتمنيا لأشغاله كامل النجاح. وفي كلمة بالمناسبة نوه السيد عامل الإقليم بكافة مكونات المجلس على العمل المتواصل وانفتاح على كل الفاعلين على المستوى الإقليمي والانسجام التام والتشارك الذي يطبع العلاقة بين أجهزة المجلس . مذكرا بضرورة تثمين مختلف الانجازات التي ساهمت في الرفع من مستوى الخدمات الموجهة للساكنة بشتى القطاعات .

بعد ذلك تقدم السيد رئيس المجلس بمداخلة افتتاحية تطرق فيها إلى مسار عمل المجلس خلال الفترة  الانتدابية الحالية والمقاربة  المعتمدة ، ثم عرج على أهم المنجزات التي تحققت في مختلف المجالات، مؤكدا على مواصلة المشوار بخطى حثيثة اعتمادا على مختلف الإمكانيات المتاحة . اثر ذلك تم الشروع في  دراسة النقط المدرجة في جدول الأعمال .

في البداية  صادق المجلس على مشروع ميزانية سنة 2015 التي تضمنت اعتمادات للتسيير وأخرى للتجهيز وجهت لتمويل مساهمات المجلس في انجاز المشاريع المبرمجة بناء على الاتفاقيات المبرمة او المدرجة للدراسة في إطار هذه الدورة.

وفي نفس الاطار صادق المجلس على تحويل اعتمادات بالجزء الاول من الميزانية لتغطية النقص الحاصل في بعض فصول الانفاق.

وفي سبيل النهوض بمستوى قطاع التربية والتعليم واصل المجلس خلال هده الدورة دعم القطاع من خلال تخصيص اعتمادات لدعم السكن الجامعي والنقل المدرسي بمبلغ 1.200.000,00 درهم، كما تداول حول الدخول المدرسي وصادق على مجموعة من التوصيات التي من شانها تعزيز المنظومة التربوية بالاقليم.

و ارتباطا بمجال الصحة، تداول المجلس بشان الوضع الصحي بالإقليم، واوصى بايلاء هذا القطاع المكانة اللائقة به بالنظر الى اليقظة والاهتمام والدعم الذي يتلقاه من مختلف شركائه بالإقليم وفي نفس الاطار صادق  على اتفاقيات للشراكة تهم تنظيم حملات طبية بالدوائر الثلاث بالإقليم مع ثلاث جمعيات مهتمة بالمجال الصحي، ويتعلق الامر بجمعية امل انزي وجمعية باني بتيزنيت وجمعية اسفارن بتافراوت،

وبنفس المقاربة صادق المجلس على 25 اتفاقية اخرى مع الجمعيات المشتغلة في المجال الاجتماعي والثقافي والتي تنظم بشكل اعتيادي تظاهرات وأنشطة بالإقليم لأجل الارتقاء بمنطق الدعم الى منطق الشراكة.

في مجال انجاز البنية التحتية صادق المجلس على 31 اتفاقية شراكة بغلاف مالي ناهز 34.000.000.00 درهم همت مجالات الطرق وتأهيل المراكز والماء الشروب ومشاريع سوسيو تربوية. كما صادق المجلس على شراكة نوعية  تهم انجاز وتقوية وتوسعة وبناء مقاطع طرقية ومنشات فنية بتراب الاقليم تمتد على نحو 400 كلم بتكلفة اجمالية تناهز 400 مليون درهم مع قطاع التجهيز والنقل واللوجيستيك. وفي نفس السياق تم التداول كذلك حول وضعية الطرق وتصنيفها وقدمت مقترحات في الموضوع الى القطاع المعني.

وارتباطا بالمجال الاجتماعي، صادق المجلس على العديد من الاتفاقيات المتعلقة بدعم المشاريع المنجزة في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية يساهم فيها بما يناهز مليون  درهم.

وفي موضوع ذي صلة بالقطاع الفلاحي تداول المجلس حول مستجدات برنامج تنمية المراعي – وأوصى بإغناء ه ببعض المكونات الأخرى كتحسين النسل وإحداث سوق للمواشي و الحرص على أن لا يؤدي إحداث المراعي إلى ما من شانه أن يضر بحقوق الملاكين والمنتفعين مع توفير كافة الضمانات الكفيلة بذلك  والإسراع  بإخراج الاطار التنظيمي والقانوني للرعي.

وقبل اختتام أشغال الاجتماع وافق المجلس على إرجاء البث في طلب اقتناء عقار بالمنطقة الصناعية  لتيزنيت ، وذلك بناء على أسباب موضوعية.

بلاغ المجلس الإقليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق