ارتفاع تكاليف المعيشة خلال شهر غشت الماضي بسبب الزيادة في أسعار الماء والكهرباء والمواد الغذائية 

الخضر

ارتفعت تكاليف المعيشة خلال شهر غشت الماضي بعدما سجلت معظم أسعار المواد الاستهلاكية موجة ارتفاع عامة قدرتها المندوبية السامية للتخطيط بحوالي ب 0,6 بالمائة بالمقارنة مع الشهر السابق. وقد نتج هذا الارتفاع عن ارتفاع أسعار المواد الغذائية ب 0,3 بالمائة وأسعار المواد غير الغذائية ب 0,7 بالمائة. 
وهمت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري يوليوز وغشت 2014 على الخصوص أثمان “الخضر” ب 5,2 بالمائة و”القهوة والشاي والكاكاو” ب 2,8 بالمائة. وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان “السمك وفواكه البحر” ب3,6 بالمائة و”الحليب والجبن والبيض” ب . بالمائة 0,7 . وبالنسبة للمواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان “الماء والتطهير” ب 12,8 بالمائة و”الكهرباء” ب 6,5 بالمائة. وأكدت الاحصائيات أن أهم الارتفاعات سجلت في الحسيمة ب 1,9 بالمائة وفي أكادير والدار البيضاء والداخلة ب1,0 بالمائة وفي مكناس ب 0,9 بالمائة، وفي القنيطرة  وبني ملال ب0,8 بالمائة وفي طنجة ب 0,6 بالمائة فيما سجل هذا الرقم استقرارا في وجدة .
وبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك استقرارا خلال شهر غشت 2014. وقد نتج هذا الاستقرار عن تراجع أثمان المواد الغذائية ب 3,0 بالمائة وتزايد أثمان المواد غير الغذائية ب 2,2 . بالمائة. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 1,1 بالمائة بالنسبة ل ”الصحة” وارتفاع قدره4,0 بالمائة بالنسبة ل “السكن والماء والكهرباء”.
وأوضحت المندوبية لسامية للتخطيط أن مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر غشت 2014 استقرارا بالمقارنة مع شهر يوليوز 2014 وارتفاعا ب 0,8 بالمائة بالمقارنة مع شهر غشت 2013.
 الاتحاد الاشتراكي يوم 23 – 09 – 2014

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق