إعلان الحرب بجهة سوس ماسة درعة على فيروس إيبولا

إيبولا

قامت المديرية الجهوية للصحة بجهة سوس ماسة درعة منذ أسبوع بعروض تحسيسية لفائدة جميع المتدخلين بكل من ولاية جهة سوس ماسة درعة وعمالة أكاديرإداوتنان وعمالة إنزكَان أيت ملولومطارأكاديرالمسيرة وميناء أكَادير، على أساس أن تبرمج لقاءات ميدانية مماثلة خلال الأسبوع القادم بتزنيت وسيدي إفني واشتوكة أيت باها وتارودانت وورزازات وزاكَورة وتنغير. 
وتروم هذه اللقاءات التعريف بأعراض فيروس إيبولا المنتشر ببعض الدول الإفريقية وطرق انتشاره والإجراءات الإحترازية والتدابير الاستباقية لمواجهة هذا الفيروس الفتاك في حالة وصوله عبرإحدى الدول الإفريقية المصابة.
هذا وطمأنت المديرية في بداية عروضها التي ألقاها الدكتورمحمد إسماعيلي بكل من ولاية جهة سوس ماسة درعة وعمالة أكاديرإداوتنان وعمالة إنزكَان أيت ملول ،الجميع بكون المغرب لم تسجل به أية حالة من هذا النوع نظرا للمجهودات التنظيمية والتقنية التي أقدمت عليها مصالح وزارة الصحة بكل نقط العبور برا وبحرا وجوا.
أما المخطط الجهوي الصحي لمحاربة هذا الداء فقد ارتكز،حسب العروض التحسيسية الملقاة،على عدة مرتكزات منها على الخصوص: 1 – منع دخول فيروس إيبولا إلى هذه الجهة. 2 – وضع آليات للحيطة والحذرواليقظة تهتم برصد جميع الحالات المشتبه بها. 3 – القيام بالتكفل الصحي بالحالات المشتبه بها. 4 – قيادة التنسيق والتواصل مع مختلف المتدخلين.
وحسب العروض الصحية التي ألقاها المدير الجهوي للصحة فعدوى فيروس إيبولا تنتقل إلى الإنسان بملامسة المريض أودم الحيوانات المصابة بالفيروس أو إفرازاتها أو أعضائها أو سوائل جسمها. وقد وثقت في إفريقيا حالات الإصابة بالعدوى عن طريق التعامل مع قردة الشمبانزي والغوريلا و خفافيش الفاكهة والنسانيس وظباء الغابة وحيوانات النيص التي يعثرعليها نافقة أو مريضة في الغابات المطيرة.
أما أعراض هذا المرض فتتجلى أساسا في إصابة الإنسان بالحمى والوهن الشديد والآلام في العضلات والصداع والتهاب الحلق، ومن ثم التقيؤ والإسهال وظهورطفح جلدي واختلال في وظائف الكلي والكبد والإصابة في بعض الحالات بنزيف داخلي وخارجي. وتظهرالنتائج المختبرية انخفاضا في عدد الكرياتالبيضاء والصفائح الدموية وارتفاعا في معدلات إفراز الكبد للأنزيمات. وفي حالة إصابة شخص ما بهذا الداء، تستدعي الحالات المرضية الشديدة توفير رعاية داعمة مكثفة للمريض الذي يصاب من جرائه في كثيرمن الأحيان بالجفاف ويلزم تزويده بسائل الإماهة بالحقن الوريدي أوعن طريق الفم باستخدام محاليل تحتوي على الكهارل.
 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق