شبان ينفذون عمليات كريساج بواسطة كلب “بيتبول” بتيزنيت

بيتبول

أفادت مصادر مطلعة، أن شابين يملكان كلبا من نوع “بيتبول” يباشران عمليات “الكريساج” في واضحة النهار ببعض الأحياء المتواجدة بالقرب من تجزئة التخيل بمدينة تيزنيت، حيث يطلقون الكلب على بعض المارة ويسلبونهم ما بحوزتهم من أشياء وأموال، وأضافت مصادر الجريدة أن المعتدين تم اكتشافهم من قبل القائد الجديد للمقاطعة الثالثة  الذي أخبر السلطات الأمنية، التي قامت بتوقيفهم والاستماع إليهم قبل أن يتم إطلاق سراحهم، ليعودوا من جديد لتنفيذ عملياتهم بطريق تافراوت على مقربة من المستودع البلدي.

ومعلوم أن كلب “بيتبول” هو كلب هجين من عدة فصائل كلبية، يتميز بقوة كبيرة، وشراسة. تخافه معظم الكلاب لشراسته، ويعد من الكلاب الغدارة لملاكها، وهو من أقوى كلاب العالم وهجن هذا الكلب على أساس صيد الطرائد الضخمه كالخنازير البرية، لكن بعد فترة من تهجينه.. استخدم في نزالات الكلاب، لقوته العضليه وقدرته على التحمل في القتال التي قد تصل لعدة ساعات دون توقف ولشدة طبعه العنيد قد يموت في إحدى النزالات بسبب نزيف أو كسر وعادة يتم قطع أذنيه لكي لا يتألم عند القتال.

ومعلوم أن القانون الجديد لمنع امتلاك الكلاب الشرسة جاء بتدابير كثيرة تحد بشكل واضح من امتلاك وتربية هذه الكلاب. حيث نصت المادة العاشرة منه على أنه لا يجوز امتلاك هذه الكلاب المصنفة في حكم الخطيرة، سواء كانت كلاب هجوم أو دفاع وحراسة، من طرف الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً، أو الأشخاص الذين تعرضوا لعقوبات بالسجن مهما كانت مدتها. وينص القانون أيضاً على أنه عندما يترتب القتل الخطأ بفعل اعتداء كلب يعاقب المالك أو الوصي على الكلب بالسجن لمدة 15 عاماً وبغرامة مالية قدرها 75 ألف درهم.

وتُرفع العقوبة إلى 17 سنة حبساً وغرامة لا تقل عن 100 ألف درهم مغربي، في حال امتلاك حراسة أو حيازة الكلب غير المشروعة، أو في حال كان الكلب غير مكمم، أو غير مقتاد من طرف شخص راشد.

وبالإضافة إلى عدة تدابير وإجراءات أخرى، نص القانون على منع دخول هذه الكلاب إلى وسائل النقل العمومي والأماكن العامة باستثناء المباني، كما يُمنع إيقاف هذه الفئة من الكلاب في المناطق المشتركة من العمارات السكنية الجماعية. ويحظر المقترح تدريب هذه الكلاب الخطيرة على العض إلا في إطار أنشطة لاختيار الكلاب تشرف عليها جمعية مرخص لها ذلك، أو ممارسة أنشطة الحراسة ونقل الأموال، كما لا يسمح ذلك لغير المدربين.

تيزنيت 24 + وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق