افتتاح ثانوية جديدة بتيزنيت تحت اسم ” أركان” 

الدخول المدرسي

         أشرف السيد سمير اليزيدي عامل اقليم تيزنيت والسيد علي براد مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة صباح يوم الخميس 11/09/2014 بمدينة تيزنيت على اعطاء الانطلاقة الفعلية للدخول المدرسي بمؤسسات التعليم الثانوي الاعدادي والثانوي التاهيلي، بحضورعدد من الفاعلين التربويين والاداريين والمسؤولين الترابيين والمنتخبين والاعيان وممثلي المصالح الخارجية وأعضاء جمعيات اباء واولياء التلاميذ.

وقد كانت مناسبة للوفد الرسمي لزيارة الثانوية التاهيلية الجديدة “أركان” الواقعة بتجزئة أسكا أملن طريق تافراوت،والاشراف على افتتاحها الرسمي هذه السنة لاستقبال تلميذات وتلاميذ الاحياء المجاورة للمؤسسة والتخفيف عن الثانويات التاهيلية  بالمدينة.

 

وجد الوفد في استقباله عند مدخل الثانوية كل من السيد النائب الاقليمي لوزارة  التربية الوطنية وباشا المدينة واعضاء المجلس البلدي ورئيس المؤسسة ومسؤولي الاجهزة الامنية وعدة فعاليات من المجتمع المدني المهتمة بالشان التربوي بالاقليم، إضافة الى الاطر التقنية المشرفة على انجاز وتتبع المشروع من مصلحة التخطيط بالنيابة أو من مقاولة البناء .

وبعد قص الشريط الرمزي، قدمت للسيد مدير الاكاديمية وعامل الاقليم والوفد المرافق لهما،عدة شروحات تقنية وفنية عن المشروع من لدن المهندس المعماري ورب المقاولة، تحدثا فيها عن مميزات المشروع من ناحية الشكل المعماري المعتمد والخصائص الهندسية التي يتميز بها والوسائل المستعملة في البناء، تجعله مفخرة للمدينة ونموذجا فريدا للمنشئات المدرسية الحديثة، كما تم استعراض مختلف التصاميم المنجزة للمشروع ، قبل أن يتولى رئيس مصلحة التخطيط والبناءات والتجهيزتقديم بطاقة تقنية للمشروع تتضمن محتويات المشروع وكلفته المالية والجهات المشرفة عليه ، اضافة الى عرض البنية التربوية والادارية للمؤسسة وخريطة روافد المؤسسة.

شملت الزيارة التفقدية كافة أجنحة المؤسسة ومرافقها الادارية والتربوية من قاعات دراسية ومكاتب إدارية ومختبرات وملاعب، كما تمت معاينة سير العملية التربوية في بعض الاقسام الدراسية.  ويبلغ حاليا عدد التلاميذ بالمؤسسة في اول موسم دراسي لها ، 236 تلميذ وتلميذة  منهم 105 من الفتيات، ويدرسون في اربعة اقسام للجدوع المشتركة واربعة اخرى خاصة بالسنة اولى باكلوريا  (علمي / ادبي)،فيما  تصل الطاقة الاستيعابية القصوى  الى 800 تلميذ وتلميذة ، بينما يبلغ عدد الاطر التربوية  العاملة بها 16 استاذا واستاذة و5 اداريين و 3 مساعدين تقنيين.

يشار الى أن هذا المشروع الجديد يقع بحي أسكا أملن  طريق تافراوت، بني بغلاف مالي قدره 14.384.545,24  درهم ، والمموّل في اطار ميزانية الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين. ويمتدّ المشروع على مساحة 14.725 متر مربع، ويتكوّن من09 حجرات للتعليم العام و 04 للتعليم العلمي وحجرتين للتعليم المختص ومختبرين وقاعة الاعلاميات وقاعة متعددة الاختصاصات ، بالإضافة الى 07 مكاتب إدارية و03 ملاعب رياضية و  20 مرفق صحي واربعة مرافق صحية لذوي الاحتياجات الخاصة ومكتبة مدرسية وقاعة الأساتذة ومستودع الملابس وفضاء الاعلام والمساعدة على التوجيه و 02 سكنيات وظيفية ، فيما حدّدت مدة انجازه في 14 شهرا. ويستقبل ابناء المدخل الشمالي للمدينة وحي العين الزرقاء جنوبا واحياء الجهة الشرقية للمدينة.

وقد جاء لتعزيز البنيات التحتية المدرسية المتواجدة بالمدينة ، من أجل توسيع العرض المدرسي وتوفير شروط تحسين جودة منظومة التربية والتكوين وتقريب خدمات التمدرس من الساكنة المحلية ، لينضاف الى العديد من المشاريع المنجزة في السنوات الاخيرة كاعدادية النور ومدرسة العرفان، إضافة الى مشاريع اخرى منها ما أنجز وما هو في طور الانجاز بالوسط القروي وهي عبارة عن مدارس جماعاتية.

بلاغ

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق