فن الإلقاء و التواصل يتجدد الموعد بثانوية محمد الجزولي نيابة تيزنيت

فن الإلقاء

في إطار البرنامج السنوي للأنشطة التربوية واستمرارا في تحقيق الأهداف التي سطرها اعضاء “مجلس المكتبة” بثانوية محمد الجزولي التأهيلية بنيابة يزنيت ،استأنف الدور الثاني من مسابقة – فن الإلقاء والتواصل- بفضاء ثانوية محمد الجزولي التأهيلية يومه الجمعة 08 يناير 2015. تحت شعار : ليكن الآخر معيارا في تقييم أدائنا التواصلي .
بعد أن شهد الدور الأول الإقصائي تباري خمسين متعلما ومتعلمة . استطاع التأهل منهم الى الدور الثاني ما يقرب النصف. وتجدر الإشارة الى أن الدور التمهيدي الأول أعطيت فيه الفرصة للمتبارين لاختيار الموضوع وباللغات الثلاث العربية، الفرنسية و الانجليزية.
استفاد التلاميذ المتأهلون الى الدور الثاني من ورشات تكوينية في تقنيات التقديم والعرض والإلقاء… أطرها مجموعة من أساتذة المؤسسة من مختلف التخصصات، حيث تم تقسيم المتبارين الى ثلاث مجموعات، كل واحدة اشتغلت على مجال موضوعاتي محدد:
 مجال حقوق الإنسان.
 المجال الاجتماعي والثقافي.
 المجال التربوي التعليمي.
ويتكون كل مجال من عدة مواضيع مختلفة وزعت على المتعلمين للبحث فيها والتدرب عليها بتوجيه وتأطير من أعضاء مجلس المكتبة وثلة من أساتذة المؤسسة. أستند في تقييم عروض المتعلمات والمتعلمين الى شبكة تقييمية محددة مشتركة بين جميع اعضاء لجنة التحكيم تراعي تغطية مختلف الجوانب اللغوية والتعبيرية والتواصلية والنفسية والمتعلقة بمحتوى المضمون المعرفي وشموليته.
مر الدور الثاني في جو تربوي تواصلي، بدأه الأستاذين المنشطين : رشيد أسام ومحمد وعبي بكلمة تأطيرية، ذكروا فيها الحضور بأهداف المسابقة، وبالمراحل التي مر منها الدور الأول وما واكبه من استعدادات للدور الثاني من ورشات ومواكبة ومتابعة للتلاميذ المشاركين.
تخلل هذا الدور كلمات افتتاحية لكل من السيد رئيس المؤسسة الاستاذ : محمد لهيب اعبيبيش شكر فيها الاساتذة المؤطرين للنشاط الذي يندرج في إطار تنفيذ الخطوط العريضة لمشروع المؤسسة في شقه المتعلق بالرفع من مستوى اللغات و القدرات التعبيرية و التواصلية للمتعلمين، و تأكيده على الدور الذي تلعبه مثل هذه الانشطة في الرقي بمستوى التلاميذ و التلميذات و السيد ناظر المؤسسة : عبد الفتاح أيت باحمد رحب فيها بالحضور الكريم ونوه بالمجهود المبذول من قبل الأطر التربوية الساهرة على النشاط التربوي. الكلمة الثانية كانت لممثل “مجلس المكتبة” محمد وعبي استعرض فيها أهم الخطوط العريضة لبرنامج الانشطة السنوي ل “مجلس المكتبة” و كذا تحدثه عن الاهمية القصوى التي يوليها الأطر المشتغلة داخل هذا الاطار للمتعلم و مساعدته ليسلك طريق المجد و النجاح. كما ثم عرض مقطع فيديو يعرض لأهم لحظات الدور الأول من انجاز القيم على المكتبة الأستاذ ابراهيم العداوي. بعد ذلك قدم المتبارون موضوعاتهم أمام لجنة تحكيم مكونة من أستاذات وأساتذة المؤسسة من تخصصات عدة ..
قدم المشاركون والمشاركات عروضهم أمام اعضاء لجنة التحكيم الذين لم يبخلوا عليهم بتوجيهاتهم وملاحظاتهم لأداء العارضين إلا أن الانطباع السائد لدى الجميع هو الانبهار بالأداء الرائع لبعض المشاركين والتحسن الملحوظ لدى البعض الآخر.
بعد تحديد النتائج استنادا الى النقط المثبتة في شبكة التقويم، وبعد المداولات افرزت النتائج تأهل احد عشر مشاركا ومشاركة الى الدور النهائي والأخير.
لا يفوتوني بهذه المناسبة، باسم جميع أعضاء “مجلس المكتبة” أن أقدم جزيل الشكر والامتنان لجميع من ساهم في نجاح هذا اليوم التواصلي التربوي والثقافي . وأخص بالذكر أساتذة لجنة التحكيم : – الحسين دوق – ابراهيم العداوي – ابراهيم المنتصر – فاطمة اعبد الرزاق – محمد بنجدي – ابراهيم لهموز.
كما أشكر جميع أطر هيئة الادارة الذي وفروا لنا أرضية الاشتغال والدعم المادي والمعنوي أخص بالذكر السيد رئيس المؤسسة : محمد لهيب اعبيبيش والسيد ناظر المؤسسة : عبد الفتاح أيت باحمد، كذلك إلى السيد المقصد : علي تياسير والسيد الحارس العام …
نتمن كذلك التفاعل الايجابي لأساتذة المؤسسة أذكر على سبيل المثال لا الحصر الاستاذ عيسى بودي، الاستاذ محمد تسكمين، الأستاذة سارة وهابي، الاستاذة خديجة باحيدة والأستاذ عبد السلام ابو، وجميع تلاميذ وتلميذات مؤسسة محمد الجزولي التأهيلية الذين بدون انخراطهم الواسع لما عرف هذا النشاط طريقه الى الوجود والنجاح.
ونضرب لكم موعدا جديدا في الدور النهائي وإلى ذلك الحين، تقبلوا تحياتي.

المقرر : أسام رشيد

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق