طقوس أمازيغية تفتتح مهرجان أحواش في دورته الثالثة

أحواش

استقطبت السهرة الافتتاحية لفعاليات المهرجان الوطني لفنون أحــواش في دورتة الثالثة مساء امس الجمعة 08 غشت الجاري، الاف المشاهدين من الساكنة والسياح من داخل المغرب وخارجه، وهدا بفضاء قصبة تاوريرت التي تعتبر معلمة تاريخية بالمغرب، والمهراجانتحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله من تنطيمطرف وزارة الثقافة بشراكة مع عمالة إقليم ورزازات، ومجلس جهة سوس ماسة درعة، والمجلس الإقليمي لورزازات، والمجلس البلدي لورزازات، والمجلس الإقليمي للسياحة بورزازات و المكتب الوطني المغربي للسياحة.
شهد حفل الافتتاح طقوس تقليدية في سلسلة من المراحل من الاحتفال بازدياد المولود الى الختان، وتوسطت هده اللوحة طقوس تقديم “تكضلت” أوهدية الميلاد حيث يتم تقديم الهدايا رفقة ترديد العديد من الأهازيج الخاصة بالمناسبة ، بعدها حفل السبوع ،وفي اختتمت اللوحة الفنية بطقوس”أغكوس” وهو نوع خاص من الختانتقوم خلاله النساء بتنقية الشعير وترديد أهازيج،كما يتم خلال الختان ترديد أمداح وتلاوة الأذكار من طرف الرجال بالمقابل تتزين النساء رفقة ام الطفل ويرددن بعض من الاهازيج من قبيل : أحجام أيارواح…عند القدوم، والذي تتجند النسوة من خلاله بغية التقليل من معاناة الأم لحظة الإعذار، والذي لا تستطيع الأم استحمال بكاء طفلها ، وبعد الختان: زوارامتاسألملايكة…كروامتاس علا ربي.. .
وشاركت في هده الامسية فرقة أحواش إمينتانوت، فرقة كناوة تنغير، وأحواش تسينت وأحواش تالوات وجمعية أفوسغوفوس، مشكلين لوحة فنية هزت وجدان الجماهير الورزازتية الحاضرة، وذكرت الساكنة الورزازية بالثقافة المنسية في اوساط العائلات الامازيغية.
للاشارة فإن فعاليات المهرجان تستمر لغاية 10 غشت الجاري، ومن المنتظر تكريم إبراهيم الكادير وفطومة الغوات في السهرة الختامية، بأعتبارهما من اعلام فنون احواش محليا ووطنيا.

متابعة البصير عبد الرحيم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق