أحمد عصيد…تهديدك تهديد لكل الوطن والمواطنين بقلم: لحسن أمقران.

[5 تعليق]
  • Email
[whatsapp]

لحسن أمقران

لا يختلف اثنان حول كون الناشط والمفكر أحمد عصيد بمثابة شوكة في حلق جل رجالات التيارات السياسية المغلفة بالدين ان لم نقل كلها،  فعلاقة هؤلاء بالمفكر المغربي علاقة  مكهربة متوترة يغلب عليها الكر والفر، وبوتيرة تتلون بحسب الأحداث التي يحللها كل طرف والمناسبات والظروف التي تجمع الطرفين.

أحمد عصيد، لا يجد أدنى حرج في الدعوة الىضرورة استعمال العقل في التعاطي مع النوازل  والتحلي بالإرادة والثقة في النفس واحترام القانون والمؤسسات، ويتبنى خطابا يتأسس على قيم المواطنة واحترام حقوق الإنسان كما تنص على ذلك المواثيق والعهود الدولية.

أحمد عصيد وبالنظر الى تكوينه الحقوقي وصرامته الوفية للصراحة، لا يجد غضاضة في وصف بعض السلوكيات والأحكام والمواقف التي يعتمدها بعض رموز الاسلام السياسي وبعض الدعاة المغاربة بالتطرف الدين. توجهه العلماني الصريح يجر عليه الكثير من أحقاد المغالين في الدين وهجمات السياسيين الذين تهددهم أفكاره، خاصة أنه يتقن فن الجدال والنقاش الهادئ ويناظر بقدر غير يسير من الثقة بالنفس.

كلها أمور جعلت الرجل، وإن كنا نختلف معه في كثير من المواقف التي  يدلي بها، في موقف لا يحسد عليه وهو يرمى بأبشع النعوت ويتهم بأفظع التهم، بل ووصل الأمر الى التشهير به من على منابر المساجد ورميه بالكفر والزندقة، خدمة لنزعات مرضية لن تجر غير الخراب والدمار الى البلاد والعباد.

آخر حلقات هذا المسلسل المرعب، افتاء أحدهم بهدر دم المفكر أحمد عصيد، ليس لأنه يسب الرسول أو يزدري الدين كما يخيل إليه ويحاول جاهدا ايهام الناس بذلك، بل لأن الرجل لا يطيق أن يسمع رأيا آخر خصوصا من رجل يرفع شعار العلمانية والعقلانية ويجتهد في اعادة طرح النوازل بنوع من التجرد واحكام العقل.

وفي ظل هذا الجو الذي تعكره التهديدات الإرهابية والدعوات التكفيرية، خصوصا وأننا في سياق دولي تغلب عليه الفوضى باسم الدين، آثر الأستاذ عصيد الإعتذار عن تأطير ندوة نظمها “مركز مدينتي” بآيت ملول في إطار شراكة وتنسيق مع المجلس البلدي والتي كانت مخصصة لمناقشة موضوع ” الفاعل المدني …وأسئلة الديمقراطية الحداثة وحقوق الإنسان”.

اعتذار له ما يكفي من المبررات، فالسلامة الجسدية آخر ما يمكن أن نتصور تعريضه للخطر في دولة كالمغرب الذي كان وعلى مر التاريخ أرض التنوع والتسامح والاختلاف، والمثير في القضية  أن الشخص الذي صدر عنه التهديد بالتصفية الجسدية سبق وحوكم بنفس الجنحة، مما يطرح عدة اشكالات وتساؤلات من قبيل:

ü    ما مدى فعالية القضاء المغربي في ردع بعض السلوكات التي تهدد السلم الاجتماعي والأمن القومي؟

ü    هل تعاملت الدولة المغربية مع هذا الملف بالجدية والحزم الكافيين  في ظل السياق الدولي المذكور؟

ü    هل ننتظر أن تقرن هذه الجهات القول بالفعل كي يندد المجتمع وتتدخل الدولة؟

ü    أين مسؤولية الدولة في حماية مواطنيها وضمان سلامتهم الجسدية وأمنهم الروحي؟

ü    ما موقف الحكومة المغربية ذات التوجه “الاسلامي” في مثل هذه الفتاوى التحريضية ولماذا تلزم الصمت أمام مثل هذه الأوضاع الحرجة؟

ü    ماذا تنتظر النيابة العامة لتحرك المتابعة القضائية ضد التكفيريين والتحريضيين؟

في الأخير، وكفاعل جمعوي ومدني أؤمن بالإختلاف وأحترم الرأي الآخر، لا يسعني إلا أن أسجل تضامني التام واللامشروط مع المفكر المغربي الكبير الأستاذ أحمد عصيد في مواجهته للتهديد والارهاب المباشر والصريح، وأدعو الدولة المغربية الى تحمل مسؤولياتها كاملة في مواجهة مثل هذه السلوكات الغريبة عن ثقافتنا وبلدنا، كما أنبه كل الديمقراطيين والوطنيين الى أن الوضع يستدعي تظافر كل الجهود لتجنيب المغرب مثل هذه المنزلقات التي لا يمكن التنبؤ بمضاعفاتها وعواقبها.

بقلم: لحسن أمقران.

massinedimrane@yahoo.fr

  • Email
[whatsapp]

اتـرك تـعـلـيـق 5 تـعـلـيـقـات


  1. 1

    إن هذا الرجل العلماني كما وصفته هو الذي يسبج في الماء العكر ويخرج عن المألوف لدى المغاربة المتشبثين بدينهم أولاوبقيمه وهويتهم ثانيا ،بعيدا عن كل تعصب عرقي أو قبلي،أواستلاب أواغتراب.ومن ميزات ديننا الإسلامي أنه جاء ليقضي على العصبية القبلية الجاهلية،التي تفرق ولاتوحد وتشتت ولاتجمع،ولا أعتقد أن مغربياعاقلا سيقبل أن يتخذ القوانين الدوليةمثلا أعلى يحتذي به-والحالة هذه أنها موضوعة من قبل الدول الاستعمارية لخدمة مصالحهاأوللاستئسادعلى بقية الدول المستعمرة أوالتابعةفي أحسن الأحوال-بل إن اختلفتم في شيءغردوه إلى الله عز وعلا وإلى الرسول عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.

  2. 2
    Sabadi says:

    ولكن أن لا يمس عقيدتي وألا يسب ديني ورسولي فهذه دولة إسلامية، يعني نحن الأصل،فحسب ديننا الحنيف فهو زنديق كافر جائز فيه القتل.

  3. 3

    خير الكلا م ما قل و دل .يا اخي الكريم سب الرسول صلي الله عليه و سلم او المساس بالاسلام بقول او فعل ليس من شيمنا او اخلاقنا نحن المسلمين المغاربة .ومن انت يا اخي لتسانده انت لا شيى .فالله مساند و حامي للرسول الكريم صلى الله عليه و سلم رغم انفك و انف عصيدك .حسبنا الله و نعم الوكيل

  4. 4

    إن الذي تدعونه ضد المسمى أحمد عصيد لهو كله أكاذيب في أكاذيب رباكم الشيطان على صنعها وتبنيها حججا كلما هم الحق لينسف الأباطيل “الفقهية” التي صنعها ضدكم هذا الغرور الغبي الملعون !!! تمنعون الحق من أن ينصركم !!! تعشقون أن يظل عدوكم الشيطان يدككم دكا دكا !!!

    فأنتم تعلمون تمام العلم أن المسمى أحمد عصيد يطعن في المنسوب إلى الله والرسول والقرآن من خلال قناة “الأحاديث” وقناة “العلم الفقهي” والذي هو مفضوح بذاته كفاية لدى العقول، ولا يطعن في الله والرسول والقرآن ويدعوكم إلى تحكيم عقولكم والتخلص من قبضة الشيطان. ومادام هو يطعن فيما صنعه الشيطان ضدكم وضد الناس أجمعين فقد وجب على هذا الغبي الملعون أن يدعوكم إلى الهجوم عليه باتهامات الزور العظام. وأقوم غايته بطبيعة الحال أن تحذفوه من الوجود.

    ومن عيوب المسمى أحمد عصيد علاقة بخطاباته النقدية أنه لا يتحدث بحجج القرآن ويكتفي بما رآه حججا عقلية خاضعا هو الآخر للشيطان؛ ولذلك سهل عليكم التهجم عليه وسهل على هذا الملعون أن يرقصكما جمعا بلا نهاية. وأما أنا الحجيج بالقرآن الغالب الذي لا أغلب فلم يجد هذا الغبي الملعون مخرجا إلا إخراسكم وإلجامكم بالخرس حيال كل ما ألقيته عليكم قرآنا وبسند القرآن مخلصا وحيال حتى النعوت الذمية الكثيرة التي تنطبق عليكم وألقيتها عليكم وواردة في القرآن بشأنكم وقبيلكم عموما وكان من شأنها في الظروف الطبيعية أن تحرك فيكم عزة النفس وحتى إن هي بحجم الذرة. فهذه شهادة أخرى على أنكم بكفركم الخالص بما تعلمون من الحق عموما قد صيرتم أنفسكم لدى الشيطان دمى كراكيز لا تتحركون إلا بخيوطه ولا تنطقون إلا بلسانه !!! !!! !!! 9 سنين وأنا أناديكم وأستعطفكم وأناشدكم بالله لمناصرة أنفسكم وكل الناس بالقرآن ضد أباطيل الشيطان “الفقهية” ولا رد إلى الخرس !!! !!! !!! وكذلك دعوتكم مرارا إلى أن تفعلوا معيي نفس الذي تفعلونه مثلا مع المسمى أحمد عصيد فما رددتم كذلك إلا بالخرس !!! !!! !!!

    توقيع:
    الحجيج أبوخالد سليمان؛
    الحجيج بالقرآن الإمام الحجة والغالب المنصور بالله تباعا في رحاب المحاججة ضد كل الفقهاء و”العلماء” ومواليهم بشأن جل ما يبلغون به الناس على أنه من عند الله وهو في الأصل ليس من عند الله وإنما هو من عند الشيطان يناصره مناصرة عظيمة ليس لها مثيل.

    أنا حجيجكم بالقرآن الإمام الحجة يا “علماء” فإما تسلموا أو تفضحوا خاسئين مذمومين أذلة.
    http://aboukhalid-soulayman.forummaroc.net/forum

  5. 5

    المسمى أحمد عصيد يخبركم بسند حجج من عنده نافذة لا قبل له بها بحقيقة أنه عدو من خدام الشيطان المقنعين الحمير الجهلة الأغبياء السفهاء الصم البكم الذين لا يعقلون

    ففي مقاله “أسئلة الإسلام” وملحقه “عودة إلى أسئلة الإسلام” إدعى:

    1*ــــــــــ بشأن القرآن:
    1* أن فيه نصوصا سلبية غير إيجابية؛
    2* أن فيه نصوصا متجاوزة يجب حذفها؛
    3* أنه كذلك كان من اللازم أن تحذف منه كل النصوص التي يدعي الفقهاء و”العلماء” أنها منسوخة؛
    4* أنه قطعا لا توجد فيه نصوصا قطعية ربانية نافذ بيانها في كل العقول بدون إستثناء؛
    5* أنه قطعا غير صالح لكل زمن ومكان؛

    2*ــــــــــ وبشأن دين الإسلام إدعى:
    1* أنه فقير إلى النصوص القطعية التي لا يردها العقل؛
    2* أن المشكل، زيادة على كونه كامن فيكم يا أهل القرآن، هو كامن في صميمه وبين ثنايا نصوصه؛
    3* أنه سبب تخلفكم أجمعين؛
    4* أنه مصدر ضرر بالغ وإزعاج للبشرية وإهانة لذكائها؛

    3*ــــــــــ وبشأنكم يا أهل القرآن وبذنب كونكم مؤمنين بالقرآن الكتاب الختام ودين الإسلام يدعي:
    1* أنكم في غفلة؛
    2* أنكم مرضى بأمراض نفسية وعقلية خطيرة؛
    3* أنكم لن تزول عنكم هذه النعوت وقبيلها ولن تتخلصوا من تخلفكم إلا إذا تبنيتم إدعاءاته وغيرتم القرآن ودين الإسلام بما يجعلهما ملائمين للعصر. بل إلا إذا فعلتم مثله وكفرتم وألحدتم في أسماء الله وتبنيتم سعي الشيطان ضد البشرية جمعاء.

    خلاصة:

    عدوكم الواحد اللدود يا أهل القرآن وأهل التبليغ قد حذف من عقولكم الدعوة إلى الإسلام لله في صحيح ما أنزل الله من البينات والهدى في القرآن وبينه للناس في القرآن؛ والتي هي دعوة عقلانية منطقية تعقلها كل العقول السليمة بدون إستثناء. حذفها من قبل من عقول الفقهاء و”العلماء”؛ ومن خلالهم وبفاعلياتهم الحاسمة بدل القرآن والدين “بقرآنات” و”أديان” مذهبية ساطع بطلانها لدى كل ذوي العقول السليمة؛ ثم جعل غيرهم وفي مقدمتهم “المثقفون والمفكرون” يتخذون صنائعه “الفقهية” حججا لدعوة الناس إلى الكفر بالقرآن والدين؛ وحماره المسمى أحمد عصيد ليس إلا نموذجا عن فلاحه هذا الثاني العظيم هو الآخر. وحتى الحجج النافذة التي تخبر بأنه خادم من خدامه المقنعين الحمير قد حجبها عن خصومه كي لا يفقده شيئا من هذه المصداقية المصنعة، وجعلهم في المقابل يقترفون ما يدعمها غزيرا. جعلهم يصنعون ضده الأكاذيب حججا وجعلهم يتهجمون عليه ناعقين بها والناس غيرهم شهود عليهم لصالحه.

    فويلكم ثم ويلكم بما إقترفتموه وتقترفونه يا أهل القرآن وأهل التبليغ.
    أفتبتغون أكثر مما تتخبطون فيه عقابا ذاتيا حصلتموه نصيبا مفروضا ؟؟؟
    ــــــــــــــــــ باسم الله الرحمان الرحيم ـــــــــــــــــ
    “إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون 158 … 173 أولئك الذين إشتروا الضلالة بالهدى والعذاب بالمغفرة، فما أصبرهم على النار 174″ س. البقرة.
    “إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الأَرْضِ، ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنيَا، وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ 35″ س. المائدة.
    ــــــــــــــــــــ صدق الله العظيم ــــــــــــــــــــــ

    توقيع:
    الحجيج أبوخالد سليمان؛
    الحجيج بالقرآن الإمام الحجة والغالب المنصور بالله تباعا في رحاب المحاججة ضد كل الفقهاء و »العلماء » ومواليهم بشأن جل ما يبلغون به الناس على أنه من عند الله وهو في الأصل ليس من عند الله وإنما هو من عند الشيطان يناصره مناصرة عظيمة ليس لها مثيل.
    أنا حجيجكم بالقرآن الإمام الحجة يا علماء فإما تسلموا أو تفضحوا خاسئين مذمومين أذلة
    http://aboukhalid-soulayman.forummaroc.net/forum

    * أحمد عصيد هو الآخر شيطان مجند مقنع ينتمي إلى نفس جبهة خصومه.
    https://sites.google.com/site/hajijinvincible/httpsitesgooglecomsitehajijinvincible-5/hh192-ahmd-syd-hw-alakhr-shytan-mjnd-wlm-ystt-an-la-bfdh-nfsh-lma-dy-balhq-aly-aqte-la-ykhtlf-mn-yhajmwnh-fklahma-krakyz-fy-ydy-hdha-alghrwr-alghby-almlwnyz-fy-ydy-alshytan

    * أحمد عصيد فعلا شيطان مقنع، وعجبا خصومه لم يبصروا الحجج التي يشهرها ضد نفسه وألفوا حجج الأكاذيب !!!
    https://sites.google.com/site/hajijinvincible/httpsitesgooglecomsitehajijinvincible-5/hh193-ha-hy-alhj-alty-yshhrha-dd-nfsh-alshalytanm-ahmd-syd-lknha-mhjwbte-nkm-la-la-tbsrwn-ya-ahl-alqran-wahl-altblygh-alqran-fy-qbdte-alshytan-yrqskm-dd-bdkm-byda-n-am-alkhlas-klh