تقرير عن تقديم مركز أﮔلو للبحث والتوثيق لإصداره الرابع “تايري ن إيـﮕماين”

مركز أكلو

         يواصل “مركز أﮔلو للبحث والتوثيق” أنشطته الثقافية الجادة والهادفة بتنظيم لقاء فكري خصصه لتقديم إصداره الرابع “تايري ن إيـﮕماين” أو حوار التوأمين”” من تأليف كاتبه العام الأستاذ على الزهيم ، وقد التأم هذا اللقاء بفضاء فندق أﮔلو بيتش بشاطئ بلدة أﮔلو يوم 1/6/2014 م، ابتداء من الساعة الخامسة بعد الزوال، بحضور فعاليات من المثقفين المهتمين من البلدة ومن خارجها، وازدانت مائدة اللقاء بما لذ وطاب من تحليلات ومناقشات،  وملاحظات وخلاصات قدمها الأستاذان محمد الحاتمي، وابراهيم أوبلا من كلية آداب جامعة ابن زهر بأكادير، بإدارة منالدكتور شفيق أرفاك من ذات الكلية، تقديما وتعليقا، واستخلاصا للخلاصات، وتنظيما للنقاش.

كان طبق الأستاذ الحاتمي بعنوان: “السوسيون يبدعون عربيا”، وعبره قرأ وحلل وناقش محتويات المحور الذي يحمل ذات العنوان في مؤلف الأستاذ علي الزهيم، وتوج مقاربته المتئدة لهذا الجزء باستخلاص ملاحظات منهجية تنم عن جدية المقاربة ووضوح رؤية صاحبها.

أما طبق الأستاذ ابراهيم أوبلا فكان بعنوان ” كتابات الأستاذ علي الزهيم بين النفحة الأنثروبولوجية والنقد الأدبي الصريح، تراث الشعر الأمازيغي نموذجا”، وفي ضوئه قارب    محتويات الكتاب، فقرأها وحللها في اتجاه إبراز ما رأى أنه نفحات انثروبولوجية من جهة، وما هو نقد أدبي صريح من جهة ثانية.

بعد العرضين قاد الأستاذ شفيق أرفاك بهدوء ولباقة تدخلات الحضور التي تراوحت بين ملاحظات مستفسرة، وأسئلة عن بعض ما لم يرد في هذا العرض أو ذاك، إضافة إلى أسئلة عن ماضي وحاضر اللعة الأمازيغية وآدابها، مقارنة بغيرها من اللغات، مما أغنى النقاش الذي استمر إلى حوالي الساعة الثامنة مساء.

جامع بنيدير

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. ما يلاحظ على هذا المركز هو ضعف المستوى العلمي للإصداراته، قرأت هذا الكتاب فوجدته سطحيا في معالجة الموضوعات التي تناولها كما أن خطأ في عنوانه وهو ترجمة التوأمين بإيكماين والصواب إيكنوان؟؟؟

  2. مؤلف سطحي لا يستحق كل البهرجة التي أثيرت حوله. نشاز في العنوان، نشاز في المنهجية والتنظيم، إقحام لموضوع في مجال الحديث والدين في نطاق مؤلف يتحدث عن الأدب…ربما تسرع كثيرا ذ علي الزهيم في طبع هذا العمل وخيب ظن العديد ممن ينتظرون عملا رصينا متقنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق