مشروع لتزويد أكادير بالماء الشروب بواسطة تحلية مياه البحر 

تحلية مياه البحر

أطلق المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب الجمعة الماضية، أول مشروع بالمغرب يتعلق بتقوية تزويد أكادير الكبير بالماء الشروب بواسطة تحلية مياه البحر. 
وتم التوقيع على اتفاقية من نوع (BOT بناء، تشغيل، نقل الملكية) بين المجموعة المقاولاتية، المكونة من شركة أبينكوا الإسبانية وشركة “أنفراماروك” فرع مجموعة صندوق الإيداع و التدبير (المغرب)، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بمقر هذا الأخير في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
وحسب وثيقة توصلت “جديد بريس” بنسخة منها، تفوق كلفة استثمار هذه الوحدة مليار درهم، وتشمل تجهيزات تتكون من مأخذ للماء مباشرة من البحر على طول 1.200 متر، ومحطة للتحلية تعتمد على تقنية التناضح العكسي، تقع بالقرب من منطقة “رأس غير” على بعد 40 كلم شمال مدينة أكادير، و خزان للماء المعالج بسعة 35 ألف متر مكعب، و محطة لضخ الماء المعالج، و قناة بطول 100 متر متصلة بالقناة الحالية التي تربط محطة المعالجة ل”تامري” بخزانات التوزيع لمدينة أكادير، وكذا قناة للتصريف في البحر بطول 400 متر ومحطة للتحويل.
ومن المقرر أن يشمل المشروع إنجاز محطة لتحلية مياه البحر تصل طاقتها الإنتاجية للماء المحلى إلى 100 ألف متر مكعب/اليوم قابلة لأن تصل إلى 200.000 متر مكعب/اليوم و ذلك لتغطية حاجيات منطقةأكادير الكبير من الماء الشروب في أفق 2030.
وتخص المرحلة الأولى من المشروع تصميم و تمويل و بناء و استغلال محطة لتحلية مياه البحر بسعة تصل إلى 100.000 متر مكعب/اليوم خلال مدة 20 سنة.
 

 

نشر في التجديد يوم 02 – 06 – 2014

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق