تيزنيت تحتفي باليوم العالمي للمتاحف

اليوم العالمي للمتاحف

على غرار باقي دول المعمور، احتفلت مدينة تيزنيت باليوم العالمي للمتاحف الذي يصادف 18 ماي من كل سنة، و بهذه المناسبة تم تنظيم ندوة علمية حول المتاحف صباح يومه الأحد 18 ماي 2014 بفضاء دار الثقافة محمد خير الدين.

ندوة ترأستها السيدة سعاد الدغيرني المندوبة الإقليمية لوزارة الثقافة ، بمعية السيد عبد القادر سكاك مندوب المندوبية السامية لقدماء المقاومين و أعضاء جيش التحرير إلى جانب الباحثة و المهندسة سليمة ناجي و الدكتور أحمد بومزكو نائب رئيس المجلس البلدي لمدينة تيزنيت المكلف بالثقافة والذتكرة و التراث و التعاون.

كما تجدر الإشارة أن مدينة تيزنيت تزخر بمتحف تربوي تثقيفي تابع للمندوبية السامية لقدماء المقاومين و أعضاء جيش التحرير، ساهمت بلدية تيزنيت في إنشاءه إلى جانب مؤسسات أخرى. في حين نجد في نفس المدينة مجموعة من المتاحف الخاصة و التي يسيرها غيورون عن الثقافة المحلية من قبيل متحف أغوليد الذي يزخر بأثاث توثق للثقافة الأمازيغية.

بلدية تيزنيت بدورها، أعطت إنطلاقة أشغال مشروع ينصب في نفس الإتجاه و الذي يعتبر الشطر الثالث ضمن مشروع المركب التراثي أغناج، إذ من المتوقع بعد أشهر من الآن أن تنتهي أشغال مشروع * تيكمي ن تمازيرت / دار المدينة * ، التي تعتبر متحفا بمواصفات عالمية من شأنها أن تعطي قيمة مضافة لهذا المكون الثقافي الإجتماعي…تيزنيت.ما

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق