فطور يوم الامتحان: زبيب وحليب وفواكه جافة

“لا بأس أن يراجع الطالب المواد التي سيمتحن فيها في اليوم الموالي، لكن من الأفضل أن يتوقف عن المراجعة في الساعة الثالثة“ يقول المدرب الدي ينصح التلميذ بعدها بالخروج من المنزل.
بعد العودة للمنزل يمكن للتلميذ أن يلقي نظرة على ملخصات المواد التي سيمتحن فيها، ثم يتناول وجبة العشاء ويسترخي بعيدا عن جو التهويل.تشكل عبارات الأهل وأدعيتهم دعما نفسيا للابن.
استيقظ باكرا يوم الامتحان. استحم. ارتد ملابسك الأنيقة لتزود نفسك بشحنة إيجابية. تناول وجبة فطورك “يمكنها أن تتضمن الحليب والتمر، أوالزبيب والفواكه الجافة… لأن التغذية ضرورية قبل الامتحان وأثناء الامتحان“، يقول الرجالي الدي ينصح التلميذ بعدم الوقوع في خطأ الاطلاع على المادة أثناء توجهه للامتحان. اكتف بإلقاء التحية على الأصدقاء وتوجه نحو مقعدك حتى لا يتشوش ذهنك بالتقاط عبارات بعض السلبيين.
خصص ربع ساعة لمطالعة جميع الأسئلة، ولا تكترث لعدد الصفحات لأن ذهنك تدرب خلال فترة الاستعداد على التعامل مع كم كبير من الأوراق. لا تتوجس من الوقت لأن واضع الامتحان يجيب عنها في ساعة، لذا الساعات الثلاثة الممنوحة لك كافية جدا.. المطلوب منك تدبير الزمن. ضع الساعة أمامك. ابدأ بالسؤال السهل لأنه يزودك بدفعة نحو الأصعب. تشعر بالتعب. ضع قلمك. خد نفسا عميقا. اشرب الماء لأنه يحفز الدماغ على العمل. ضع بجوارك قطعة شكولاطة، أو تمر، زبيب.. لا تقلق من التعب لأن دماغك يشتغل بقوة وتركيز، ولا تتردد في منحه دقائق للراحة حتى يطاوعك على التركيز.
احرص أن يكون خطك واضحا ومرتبا ليتعامل المصحح بإيجابية مع ورقتك. راجع ورقتك جيدا. ابتعد عن عوامل التشويش ولا تحاول أن تتعاطف مع أصدقائك من أجل مساعدتهم على الغش لأنك بحاجة لكل دقيقة، لأنك لست مسؤولا عن الآخر الذي قرر الفشل وخطط له بالغش. لا تناقش الإجابات بعد خروجك من الامتحان. استرح. تناول وجبة الغداء. الكثير من الماء. استعن بالملخصات التي أنجزتها سابقا لتستعد للمادة التالية. بعد إنهاء يومك الأول، خذ قسطا من الراحة. استعن بالملخصات استعدادا لامتحان الغد…
سكينة بنزين

سكينة بن الزين الأحداث المغربية : 06 – 06 – 2012

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق