“إبنينيس ” شريط أمازيغي يصور في تيزنيت

Diapositive2

صدر حديثا شريط سينمائي أمازيغي من توقيع الفنان أحمد نتاما المشهور بـ “أجفرار” ،  وقد وقع الاختيار على مدينة تيزنيت لتصوير أغلب مشاهده ، وشارك فيه الفنان التيزنيتي المتميز الحسن بوفتاس.

تدور أحداث الشريط حول شخصية “إبنينيس ” الذي يحمل الشريط اسمه، وهو شخصية فريدة من نوعها تعشف الفن حتى النخاع ، وتنقد المجتمع في كل كلمة وفي كل حركة ، في قالب كوميدي ، يجمع ما بين السخرية اللاذعة أحيانا والخفيفة أحيانا أخرى … حاول كاتب السيناريو (وهو المخرج والبطل في نفس الوقت ) أن يلامس  عدة مشاكل يعاني منها  المجتمع المغربي :

–         ظاهرة القرصنة للأعمال الفنية

–         استغلال التضامن والتعاون الاجتماعي لأغراض شخصية.

–         غباء بعض السياسيين

–         اختلاط السياسة بالرياضة

–         الإدمان على المخدرات والاتجار فيها

–         التسول

–       ” الهيب هوب”

–         النصب والاحتيال

–         سوء المعاملة داخل الأسرة

–         الاقصاء الاجتماعي

Diapositive3

وقد استطاع كاتب السيناريو في بعض الأحيان ان يحبك الأحداث لكنه كذلك كان كثيرا ما يقحم بعض المشاهد غير المناسبة  ، مثل مشهد حادثة السير. ومشهد محاولة سرقة البقال، ومشهد الشجار مع الصيني….

ومن المؤاخذات على مخرج الشريط أنه هو كاتب السيناريو وهو من قام بدور الشخصية الرئيسة في الشريط ، مما يجعل تجربته في الأعمال السابقة تكرر نفسها في هذا العمل كذلك .

وقد شارك الفنان حسن بوفتاس في الشريط بمشهدين اثنين تعرض في الأول لعملية نصب متقنة واسترجع حقه في المشهد الثاني ، غير أن المتتبع للمشهد الأول رغم قصر مدته يلاحظ براعة في التشخيص وقوة في الآداء ، أضفت على المشهد روعة  ، فلقد نجح الفنان حسن بوفتاس في إيصال الرسالة المقصودة من المشهد .

Diapositive1

وختاما نهمس في أذن أصحاب الشريط فنقول لهم لقد أحسنتم صنيعا ، لكن لا تنسوا في الأعمال المقبلة أن تسلطوا الأضواء على المدينة العتيقة ، فمن يشاهد هذا الشريط لا يستطيع التعرف على تيزنيت المدينة السلطانية، لأنكم ركزتم جميع المشاهد على الأحياء الجديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق