قريبا – إغلاق منجم أقا كولد منينغ لإنتاج الذهب بالجماعة القروية أفلا ايغير وتسريح 533 عاملا

منجم الذهب

علم أن شركة اقا كولدن التابعة للهولدينغ الملكي والتي تستغل منجم الذهب بالجماعة القروية افلا اغير بدائرة تافراوت تعتزم إغلاق منجم الذهب وتسريح 533 من العمال القادمين من مختلف مناطق المغرب والذين يشتغلون على مدار الأربع والعشرين ساعة لاستخراج التبر على عمق يصل إلى 830 متراً تحت سطح الأرض… وقد انعقد امس الاثنين بمقر العمالة بتزنيت اجتماع لجنة إقليمية لفض النزاعات بحضور النقابات الاكثر تمثيلية وممثلي الادارة والسلطة المحلية برئاسة عامل إقليم تيزنيت لبحث طلب الشركة لفصل وتسريح العمال..
وتجدر الإشارة الى أن الأشغال بدأت بمنجم «أقا» سنة 1995 من طرف مكتب الأبحاث والمساهمات المعدنية التابع لوزارة الطاقة والمعادن، حيث كان المنجم موضوع استكشاف ومراقبة جيولوجية، أكدت نتائجها المتواصلة أن به مؤهلات ذهبية مشجعة، وهي المؤهلات التي لم يفندها الواقع، على اعتبار أن هولدينغ «أونا» تمكن سنة 2002 من استخراج ما يزيد عن طنين من الذهب بمنجم «أقا».. وفي سنة 1997 فوت المنجم إلى شركة «أقا كولد منينغ» التي تعرف اختصارا بـa.g.m، وهي شركة تابعة لـ«مناجم» الذراع المنجمي لهولدينغ «أونا»…
وحسب المجلة المتخصصة énergie et mines magazine في عددها الرابع عشر بتاريخ يوليوز 2010، فإن تاريخ اكتشاف المنجم يعود إلى سنة 1984 وبدأت عملية بناء المنجم سنة 1999 وتم الشروع في الاستغلال الفعلي سنة 2001. كما حققت شركة «أقا كولد منينغ» مبيعات محدودة خلال سنتي 1998 و1999، حيث بلغ حجم الإنتاج سنة 1999 إلى 406 كلغرام.. وحسب المجلة المذكورة، فإن عمر استغلال منجم الذهب لن يتجاوز 11 سنة، إذا استمرت وتيرة الإنتاج على حالها.. لهذا تقوم شركة «أقا كولد منينغ» بالموازاة مع استغلال المنجم، بأعمال بحث وتنقيب تهدف إلى تمديد فترة استغلال المنجم لسنوات أخرى..
أما مساهمة المنجم في ميزانية جماعة أفلا ايغير حيث يتواجد المنجم المذكور فلا يتجاوز 95 ألف درهم حسب الاتفاقية الموقعة بين إدارة المنجم والرئيس السابق لجماعة أفلا ايغير.. وكما تلاحظون فمبلغ 95 ألف درهم سنويا رقم مخجل يبين جشع الشركات الرأسمالية التي حولت حياة سكان الجماعة إلى جحيم، وفي نفس الوقت ترفض دعم ميزانية المجلس القروي الفقير أصلا.

أدرار بريس – تافراوت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق