ربابنة الصيد البحري يناقشون مخزون الأخطبوط الحالي في المصايد الجنوبية

صيد الرحويات

    إحتفالا باليوم العالمي للبيئة و تحت إشراف أساتذة و خبراء نظمت الجمعية المغربية لربابنة صيد الرخويات يوما الدراسي لفائدة ربابنة الصيد تحت عنوان ” الربان و دوره في حماية بيئتنا البحرية ” و ذلك يوم السبت 26 أبريل بآكادير.

اللقاء عرف حضور حوالي ستين ربانا و بعض الأطر و الخبراء المهتمين بمجال البيئة البحرية. و قد أجمعت مختلف التدخلات على الضرورة الملحة لحماية البيئة البحرية التي تعتبر القطب الأساس لحماية التنوع البيولوجي و بالتالي الحفاظ على ثروتنا السمكية.  و الدور المنوط بالربان بحكم تعامله و تفاعله مع البيئة البحرية طيلة فترات الصيد يبقى محوريا من حيت مساهمته في حماية البحر و منع حدوث أي سبب يؤدي إلى تلوثه، و من جهة أخرى المساهمة في تنقية القعر و جمع مختلف المواد و المتلاشيات من معدات الصيد المفقودة و التي تشكل خطرا على التنوع البيولوجي و على مختلف الأحياء المائية و كذا على سلامة الملاحة البحرية. 

 

   إن الجمعية المغربية لربابنة صيد الرخويات تدق ناقوس الخطر إلى جانب باقي الهيئات المحلية و العالمية من أجل حماية البيئة البحرية و الأرصدة السمكية من مختلف النفايات و بالخصوص المتعلقة بالصيد الصناعي. و تؤكد على ما جاء قبل أربع سنوات في تقرير مشترك بين منظمة الأغذية و الزراعة و برنامج الأمم المتحدة للبيئة من وجوب اعتماد استراتيجية مجابهة هذه المشكلة على جبهات متعددة تهم الوقاية و التخفيف و العلاج . و قد خلصت الفترة الصباحية من اليوم الدراسي إلى مايلي :

  • وجوب اعتماد مقاربة تشاركية تجمع الجمعية و مجهزي البواخر و كذا وزارة الفلاحة و الصيد البحري و الوزارة المكلفة بالبيئة لوضع استراتيجية عمل من شأنها أن تحد من مشكلة تلوث البيئة البحرية
  •  اتخاذ تدابير عاجلة للمساهمة في تنقية قعر البحر من الأواني البلاستيكية التي تستعمل في الصيد التقليدي و كذا معدات الصيد المفقودة و الملقاة من شباك و حبال و غيرها.   

 

   و قد عرفت الفترة المسائية تداول الربابنة لمسألة مخزون الأخطبوط الحالي في المصايد الجنوبية، و قد لاحظوا ندرة الأخطبوط في الشهر الأخير من الخرجة الماضية، كما أن صغار الأخطبوط لم تظهر كما كانت من قبل في نفس الفترة من السنة الماضية، و قد كان غالبية الأخطبوط المصطاد ذو المقاس 3 ( T3 )  و قد أكد الربابنة على مايلي :

  • أن الزيادات المتتالية في الكوطا يؤثر بشكل كبير على مخزون الأخطبوط. 
  • وجوب احترام القانون و عدم العمل بالشباك الممنوعة ذات العيون الصغيرة (الجيب المزدوج) و يطالبوا الوزارة بتخفيض عيون الشباك إلى 60 ملم حتى ينتفي المبرر من استعمال الجيوب المزدوجة الممنوعة.
  • عدم المراهنة على الأخطبوط في خرجات الصيد من أجل عدم استنزاف مصايده و الإتجاه إلى أنواع أخرى من الأسماك و تخفيف مجهود الصيد على مختلف أنواع الرخويات. 

   و قد تم التطرق في الأخير إلى مشروع قانون INN و ضرورة تنظيم يوم دراسي خاص به لتدارسه و وضع اقتراحات الربابنة من أجل محاربة الصيد الغير المنظم  و الغير قانوني و الغير مصرح به و سبل حماية ثرواتنا السمكية و تثمين منتوجاتنا البحرية. 

 بيان ختامي

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق