تقرير حول الدورة الخامسة لأولمبياد تيفيناغ الوطنية بتيزنيت

تيفناغ

أصدرت وزارة التربية الوطنية مذكرة رسمية بتاريخ 8 يناير 2014، حول تنظيم الدورة الخامسةالوطنية لأولمبياد تيفيناغ موقعة من طرف السيد الكابت العام للوزارة، تطلب من خلالها جميع مدراء الاكاديميات بتنظيم إقصائيات إقليمية و جهوية في مسابقة الإملاء بالأمازيغية لفائدة تلاميذ المستويين 5 و 6 ابتدائي،   و التنسيق مع أكاديمية سوس ماسة درعة لتزويدها بالمتأهلين جهويا عن كل أكاديمية. و من جانبها، قامت جمعية فستفال تيفاوين بتوقيع اتفاقية شراكة ثلاثية مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية و أكاديمية سوس ماسة درعة، و إعداد برنامج متكامل و غني في إطار “مخيم تيفاوين” في دورته الثالثة لفائدة الأطفال المشاركين في هذه التظاهرة الوطنية المتميزة و إرساله إلى كافة الشركاء  و المدعوين.

و قد عبرت 14 أكاديمية عن مشاركتها في المسابقة لأول مرة، و هي : سوس ماسة درعة، كلميم السمارة، مراكش تانسيفت الحوز، تادلة أزيلال، دكالة عبدة، مكناس تافيلالت، الدار البيضاء الكبرى، الرباط سلا زمور زعير، فاس بولمان، الشاوية ورديغة، الغرب الشراردة، طنجة تطوان،الجهة الشرقية و اكاديمية تازة الحسيمة.

كان موعد الانطلاقة من أمام أكاديمية سوس ماسة درعة يوم الثلاثاء 15 أبريل 2014  بداية من الساعة 06 مساء بحضور ممثلي و مرافقي الأكاديميات المشاركة و الأساتذة و المفتشين المدعوين، عبر حافلتي النقل المدرسي لنيابة تيزنيت. و قد رافق التلاميذ في رحلتهم منشطين تربويين و طاقم تربوي أكاديمي، حيث كان موعد الوصول إلى مكان الإقامة بفضاء تيفاوين بمدينة تافراوت على الساعة العاشرة ليلا، ليتم تنظيم حفل استقبال على شرف كافة المشاركين و تناول وجبة العشاء ليخلد الجميع للراحة و النوم.

 

–      الأربعاء  16 أبريل 2014:

بعد تناول وجبة الفطور، و بداية من الساعة التاسعة صباحا توجه المشاركون إلى مدرسة محمد الخامس حيث ستنطلق المسابقة الوطنية في الإملاء بالأمازيغية بحضور السيد رئيس قسم السمعي البصري للوزارة و ممثل مؤسسة BMCE BANK للتربية و البيئة و رئيس المجلس البلدي لتافراوت و ممثل السلطة المحلية و المنسق الجهوي التخصصي لأكاديمة جهة سوس ماسة درعة السيد الحسين أبليح.

و بعد فتح ظرف موضوع المسابقة من طرف أحد التلاميذ المشاركين في المسابقة و الذين بلغ عددهم 24 تلميذا مشاركا، انطلقت المسابقة، و التي تمحور موضوعها حول “احواش أسداو” الذي كان تيمة فستفال تيفاوين لهذه الدورة، و الذي أعدته الأستاذة الباحثة بالمركز الديداكتيكي للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية الأستاذة فاطمة أكناو.

بعد ذلك تم تنظيم ورشة في الرسومات لفائدة كافة التلاميذ و التلميذات المشاركين في هذه الدورة من تأطير أستاذ الفنون التشكيلية بوزيد بوعود.

و على الساعة 5 و النصف مساء، كان الجميع على موعد مع لقاء مفتوح حول موضوع:         ” أي دور للمجتمع المدني في دعم و تجويد تدريس اللغة الأمازيغية؟” شارك في تأطيره رئيس كونفدرالية جمعيات مدرسي اللغة الامازيغية و ممثل مؤسسة BMCE BANK للتربية و البيئة و ممثل اكاديمية سوس ماسة درعة للتربية و التكوين و ممثل جمعية فستفال تيفاوين، والذي عرف نقاشا مستفيضا مع الحضور.

 

الخميس 17 أبريل 2014:

بداية من الساعة التاسعة و النصف صباحا، انطلق موكب المشاركين في الأولمبياد إلى دوار “إمي نتيزغت” بجماعة أملن لزيارة المنزل التقليدي حيث تم التعرف على الأدوات و الآلات التقليدية القديمة و الاستمتاع  بفقرات موسيقية محلية. بعد ذلك انتقل المشاركون إلى منطقة انامر لزيارة المدار السياحي الطبيعي بها، ليتم الرجوع إلى فضاء تيفاوين للاستفادة من فترة السباحة و تناول وجبة الغذاء على الساعة الثانية زوالا. و بعد فترة الاستراحة نظمت زيارة سياحية لمنطقة الصخور الملونة و دوار “اكرض أوضاض” حيث تم أخذ صور تذكارية مؤرخة للتظاهرة، ثم الرجوع إلى مدينة تافراوت لاقتناء هدايا بالمناسبة. و في الفترة المسائية تم حضور الأمسية الفنية المنظمة بالمناسبة بمدرسة محمد الخامس حيث تم تقديم فقرات موسيقية و ألعاب سحرية نالت إعجاب الحاضرين، ليتم التعرف في الأخير على النتائج النهائية للأولمبياد الوطنية في دورتها الخامسة و التي قام بإعدادها لجنة تصحيح علمية مثلث فيها جميع الهيئات الحاضرة برئاسة المفتش التخصصي الاستاذ الحسن أيت بناها، حيث فاز بالرتبة الأولى التلميذ الحسين إحاحان من أكاديمية تادلة أزيلال و الثانية التلميذة إيمان لكرم من أكاديمية سوس ماسة درعة و الثالثة التلميذة جمعة طريبيش منأكاديمية تازة الحسيمة، و كذا توزيع شواهد المشاركة و محافظ على كافة المشاركين، و جوائز قيمة على الفائزين الثلاثة الأوائل عبارة عن حاسوب و كومبيوتر  و آلة تصوير رقمية.

 

–      الجمعة 18 أبريل 2014:

بعد تناول وجبة الفطور، تم تنظيم حفل وداع كافة المشاركين و تقديم هدايا رمزية عبارة عن أحذية منطقة تافراوت لفائدة الأطفال المشاركين و تذكار رمزي لفائدة المرافقين و الأساتذة  و المفتشين، و غادر الجميع في اتجاه مكان الانطلاقة بأكادير على الساعة العاشرة صباحا.

و قد ضرب الجميع موعدا في السنة القادمة إنشاء الله في الفترة البينية لشهر أبريل، مما سيخول لهذه المسابقة الاستمرارية و التطوير في الدورات القادمة ويساهم في دعم تدريس اللغة الأمازيغية وتشجيع الناشئة على تعلمها، في أفق تطويرها إلى ان تصبح مسابقة بين تلاميذ منطقة شمال إفريقيا مستقبلا.

 

بقلم ذ. الحسن أخواض                                        رئيس الجمعية

المشرف التربوي للأولمبياد                                            الحسين الإحسيني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق