توضيح رئيس المجلس الإقليمي بخصوص الورشة الإفتتاحية للبرنامج الإقليمي  لتعليم اللغة الأمازيغية وحرف تيفناغ بتيزنيت

توضيح المجلس الإقليمي

على إثر انطلاق البرنامج الإقليمي لتعليم اللغة الأمازيغية وحرف تيفناغ لفائدة الفاعلين الترابيين بالإقليم، وما عرفته الورشة الإفتتاحية من مشاركة مهمة نوعا وكما للفاعلين الترابيين والمسؤولين المحلين، وما خلفه ذلك من أصداء جد إيجابية سواء من طرف المستفيدين، أو من طرف الرأي العام المحلي والوطني، تفاجأنا بمادة إعلامية في إحدى الجرائد الوطنية “جريدة الأخبار” تضمنت مزايدة رخيصة على إحدى المشاركات المستفيدات من الورشة، ويتعلق الأمر بالنائبة البرلمانية المحترمة والفنانة المناضلة فاطمة شاهو “تبعمرانت”، والتي تمت مؤاخذتها باطلا بعدم التوفق في كتابة اسمها بحرف تفيناغ فيما سمته الجريدة بالفشل في اختبار أجري للمشاركين.

وإذ نشجب هذه المغالطة الغير موضوعية و اللامهنية  فإننا نؤكد للرأي العام ما يلي:

–  أن النائبة البرلمانية والفنانة المناضلة فاطمة شاهو “تبعمرانت” كانت بحق من بين المستفيدين القلائل الذين يتوفرون على رصيد هام لا يستهان به من حيث التمكن من حرف تفيناغ قراءة وكتابة(وهذا بشهادة مؤطري الورشة، وكذا جميع الذين يعرفون النائبة تبعمرانت عن قرب).

–  أن هذا البرنامج يستهدف في الأساس لأصحاب القرار المتواجدين في مواقع المسؤولية محليا  عبر تلقينهم مبادئ وأسس كتابة واستعمال حرف تفيناغ  كخيار وطني تم التوافق حوله لكتابة اللغة الأمازيغية. وقد كانت مشاركة تبعمرانت ذات دلالات جد رمزية، وهي المعروف عنها مواقفها المستميتة فنيا وثقافيا وسياسيا دفاعا عن الأمازيغية ككل. هذا، ولم يكن في البرنامج أي بعد تقويمي أو اختباري للمشاركين المستفيدين – كما ذهب إلى ذلك صاحب المادة المذكورة –  بل كانت الغاية منه تحسيسية تعليمية – تلقينية صرفة.

–  أن ثقة الفاعلين الترابيين والمسؤولين المحليين بإقليم تيزنيت من منتخبين، ورجال سلطة مدنية وعسكرية، وممثلي مصالح الدولة الغير ممركزة…، ومشاركتهم الكثيفة، وتفاعلهم  الجاد من خلال الورشة الإفتتاحية لهذا البرنامج، لهو دليل على التفاف الفاعلين المؤسساتيين حول قضية من القضايا المصيرية لبلدنا المغرب، وهي التعدد اللغوي، والأمازيغية كلغة وثقافة في ملك جميع المغاربة. إلى جانب وعيهم بأن المقاربة الترابية هي المنهج الأمثل  لتنزيل المقتضيات المتعلقة بدسترة اللغة الأمازيغية والرقي بها فعليا إلى لغة رسمية للدولة.

 

                                                                                              رئيس المجلس الإقليمي

                                                                                                عبد الله غازي

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. فرق كبير بين ان تدافع الرايسة تبعمرانت عن الموروت والهوية الامازيغية التي تعرفها جيدا..وأن تدافع عن اللغة الامازيغية و حرف تيفيناغ الدي لا يتقنه أحد فلا نستغرب دلك.والا فلمادا نعلم الحروف لعامل الاقليم وأطر الداخلية والامن ومندوبي الوزارات وأطر الادارات مع ان جلهم أمازيغ ؟

  2. TABAAMRANT a été piégée par l’association qui a organisé la rencontre , tout simplement parce que les organisateurs ne s’intéressent qu’à l’argent 100 mille DHS

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق