مركز ابن رشد للدراسات والتواصل يناقش قضية “إجو بكاس” مع الزميل بوطعام بالرباط

بوطعام

يحضر الزميل محمد بوطعام ـ رئيس نادي الصحافة بتيزنيت ـ خلال الفترة الممتدة من 01 إلى 04 ماي الجاري بفندق إبيس بالرباط ضيفا على أشغال الدورة تكوينية من تنظيم مركز ابن رشد للدراسات والتواصل بشراكة مع منظمة free press unlimited (صحافة حرة بلا حدود) وتستهدف صحافيين ومدونين وناشطين مدنيين في تقنيات إنتاج قصص مصورة إخبارية عبر الهواتف الذكية التي تشتغل بنظام الأندرويد من خلال تطبيق مفتوح وقابل للتحميل(StoryMaker). كما يتضمن موضوع الدورة، التي افتتحها رئيس المركز المنظم المعطي منجب وحضر يومها الأول الصحافي علي أنوزلا، الاطلاع على بعض تقنيات وأدوات الأمن الرقمي والتصوير الفوتوغرافي والعمل الإذاعي والمرئي.

وفي اتصال هاتفي مع الزميل بوطعام أوضح أنه تم استضافته لتقديم شريطه التوثيقي لصرخة إبا يجو الشهير، وللحديث عما رافق تصويره من إكراهات وتقنيات ولدت منتوجا كان لنشره الصدى الكبير، تلته تفاعلات غير عادية كشفت اللثام على ملف كبير بات يعرف بملف مافيا العقارات بالجنوب المغربي. وأضاف الزميل بوطعام أن النقاش على هامش عرض الفيديو تناول بالتفصيل ملف إبا يجو الذي استأثر باهتمام الحاضرين من الصحفيين والحقوقيين بالخصوص، واستمر الحديث عنه حتى في جلسات الاستراحة وعلى مائدة الطعام بالتطرق إلى الأساليب التي تعتمدها مافيا العقار للترامي على أملاك الغير بالتحايل على القانون والتدليس واستعمال شهود الزور والعصابات الإجرامية.

وجدير بالذكر أن تطبيق Story Maker أو صانع القصص هو تطبيق يتيح للمستخدم إنشاء قصة إخبارية من خلال إضافة مجموعة من الصور ومقاطع الفيديو، واختيار مقطع الموسيقى المناسب بخطوات بسيطة وسهلة مع إمكانية إضافة تأثيرات مختلفة، ومن الممكن أن نقول انه شبيه بتطبيق ويندوز الشهير  movie maker .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق