نداء إلى سكان مدينة تيزنيت

بلدية تيزنيت

في إطار حرص بلدية تيزنيت على الحفاظ على مكسب مدينة نظيفة و مربية، و على هامش الإحتفال الأممي بيوم الأرض، و استعدادا لموسم الصيف القادم الذي تكون مدينة تيزنيت قبلة لعدد من زوارها من داخل الوطن و خارجه ، و إيمانا بمسؤوليته في التحسيس و التنسيق مع المجتمع المدني المحلي و انفتاحه على ساكنة المدينة عبر قنوات و آليات تواصلية ، و جه المجلس البلدي نداءا إلى الرأي العام المحلي هذا نصه :

نداء إلى الرأي العام

في إطار تنفيد مبادئ الميثاق الوطني للبيئة، و سيرا على نهج جماعتنا في الحفاظ على نظافة المدينة و الرفع من جودة الحياة بها وخلق جو من الطمأنينة و الراحة في جميع أنحائها و ترسيخا للمبادئ الواردة في ميثاق المدينة المربية فإن جماعتنا الحضرية لتيزنيت أمام تزايد ساكنتها و كثافة حركة المرور و النقل … و استقطابها لعدد من الأنشطة المتنوعة الملوثة أحيانا ، ما نخاف جراءه تراجعا عن مكتسباتها في مجال البيئة.

إن المصلحة تقتضي أن نتعبأ جميعا لوضع خطة جماعية تساهم فيها الساكنة بجميع مكونات المجتمع المدني بجانب الجماعة الحضرية بمختلف مصالحها و السلطات المحلية والإقليمية و مندوبية الإنعاش الوطني.

تتمحور هذه التعبئة حول :
1- ضبط كيفية جمع النفايات المنزلية.

2- ضبط مسألة إحتلال الملك العمومي.

3- توطين الباعة الجائلين و محاصرة هذه الظاهرة.

4- محاصرة ظاهرة و بقع انتشار بقايا البناء.
و تفعيلا للعمل التعبوي التشاركي لهذه المحاور تم الإتفاق مع السلطة المحلية على ما يلي :
1- إنشاء لجنة لتنفيذ هذه التعبئة بجميع محاورها على مستوى كل المقاطعات ال حضرية الأربع تحت رئاسة رؤساء الملحقات الإدارية و بمشاركة الجماعة بمستشاريها و تقنييها.

2- تفعيل مقاربة الحوار و التعايش المعتمد على التفاهم تفاديا للتدابير الزجرية القانونية المعتمدة، و الدعوة في الإندماج في برنامج الحفاظ على نظافة المدينة.

3- إستعمال آليات التضريب المضاعف للإحتلال العمومي عند الإقتضاء.

4- تغريم كل المخالفين لنظام تدبير النفايات أو تشتيتها أو وضعها في غير المكان والمواعيد المحددة من طرف الجماعة .

5- تحرير أكبر عدد ممكن من الملك العام، ووضع آليات للسهر على تثمينها تفاديا لظاهرة التراجع والتكرار.
إن الجماعة سخرت لهذا الغرض جميع تقنيي قسم المناطق الخضراء و كل مبادرات الأحياء إلى جانب مصلحة التواصل، قصد إنجاح هذه التعبئة لذلك ندعو كافة ساكنة المدينة بجميع أحيائها و كافة جمعيات و هيئات المجتمع المدني للإنخراط في هذا المشروع حتى نبني جميعا قاعدة تأسيس مدينة مربية و نظيفة دائمة.

 

رئيس المجلس الحضري

لمدينة تيزنيت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق