اختتام فعاليات الدورة السادسة للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي  

فيدادوك

أسدل الستار أمس السبت 03 ماي 2014_ على فعاليات الدورة السادسة للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بعرض فيلم ” إذا احتفظت بك بين خصلات شعري ” لجاكلين كو من فرنسا الذي يحكي حياة الفنانة المغربية حادة أوعكي وذلك بقاعة إبراهيم الراضي التابعة للقصر البلدي بأكادير ، بداية من الساعة الثامنة والنصف مساءاً.

فيلم” إذا احتفظت بك بين خصلات شعري ” هو عبارة عن بيان، لأنه يقدم القصة الراهنة لمجموعة من النساء العربيات  المتمردات. وهن إما مغنيات ، موسيقيات أو  مؤلفات ينتمين للمغرب والمشرق معاً. يريد هذا الفيلم أن يبرز قوة هؤلاء النساء ، في سياق عام يتميز بالاحتراس من هذه الثقافات العربية، لإيجاد مكان لهن تحت الشمس بفضل نضالهن المستميت لفرض مواهبهن وفنهن، والتزامهن الإجتماعي بالإضافة إلى انوثتهن دون حجاب.

يطمح هذا الشريط أيضاً إلى إظهار كيف أن قوة هؤلاء الفنانات  ترتكز على سلوكات جديدة تستمد جماليتها أيضاً من شعريات قديمة جداً تزخر بتعدد هائل لهذه العوالم التي يميل الناس غالباً إلى تنميطها في عالم وحيد . وكمثال على ذلك  الفنانة حادة أعكي التي سيتم تكريمها من طرف منظمي “الفيدادوك “بمناسبة الفيلم وبمناسبة مرور عشر سنوات على تطبيق مدونة الأسرة والذي يتزامن مع الدورة السادسة للمهرجان.

تجدر الإشارة أنه سيتم الليلة في الحفل الختامي الإعلان على نتائج المسابقة الرسمية التي يتبارى فيها 12 شريطاً وثائقياً من مختلف أنحاء العالم وتتكون المسابقة الرسمية من الجائزة الكبرى  نزهة الإدريسي وتقدر ب-30.000 درهم ،و جائزة لجنة التحكيم وقدرها 15.000 درهم، إضافة إلى جائزة حقوق الإنسان _10.000 درهم_ وجائزة القناة الثانية M2 وجائزة الجمهور .

زينة الغاشي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق