الهيكلة الجديدة لمجلس النواب 

البرلمان

أعلن مجلس النواب عن استكمال هيكلته التي تلت انتخاب رئيس المجلس . حيث أُعلن عن تشكيل الفرق والمجموعات النيابية فضلا عن انتخاب مكتب مجلس النواب ورؤساء اللجان الدائمة لما تبقى من الولاية التشريعية لسنة 2011- 2016، وذلك في جلسة عمومية يوم أمس الجمعة 25 أبريل 2014. 
وبذلك يكون رئيس فريق العدالة والتنمية هو عبد الله بووانو، فيما اختار حزب الاستقلال نور الدين مضيان رئيسا لفريقه، ووديع بعبد الله رئيسا لفريق التجمع الوطني للأحرار، وميلودة حازب رئيسة لفريق الأصالة والمعاصرة، وإدريس لشكر رئيسا للفريق الاشتراكي، ونبيل بلخياط بنعمر رئيسا للفريق الحركي، وبلعسال شاوي، رئيسا للفريق الدستوري، ورشيد ركبان رئيسا لفريق التقدم الديمقراطي، واختارت المجموعة النيابية لتحالف الوسط محمد لعسل رئيسا لمجموعتها التي تضم 5 برلمانيين.
من جانب آخر أعلن مجلس النواب أنه استكمل مكتبه وهيكلته بانتخاب محمد يتيم عن فريق العدالة والتنمية نائبا أول لرئيس مجلس النواب، وكنزة الغالي نائبة ثانية عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، وشفيق رشادي نائبا ثالثا عن فريق التجمع الوطني للأحرار، وعبد اللطيف وهبي نائبا رابعا عن فريق الأصالة و المعاصرة. ورشيدة بنمسعود نائبا خامسا عن الفريق الاشتراكي. وعبد القادر تاتو نائبا سادسا عن الفريق الحركي. ومحمد جودار نائبا سابعا عن الفريق الدستوري. والمصطفى الغزوي نائبا ثمنا عن فريق التقدم الديمقراطي.
ومن جانب آخر انتخب مجلس النواب عبد اللطيف بروحو عن فريق العدالة و التنمية محاسبا لمجلس النواب فضلا عن بولون السالك عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية الذي انتخب هو الآخر محاسبا. كما انتخب المجلس جميلة المصلي عن فريق العدالة والتنمية ، ومينة بوهدود عن فريق التجمع الوطني للأحرار، وأحمد التهامي عن فريق الأصالة و المعاصرة كأمناء للمجلس.
كما انتخب المجلس محمد المهدي بنسعيد رئيسا للجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج عن فريق الأصالة والمعاصرة، وعمر السنتيسي رئيسا للجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، ومحمد زردالي رئيسا للجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان عن فريق الاتحاد الدستوري، و سعيد خيرون رئيسا للجنة المالية والتنمية الاقتصادية عن فريق العدالة والتنمية، وفاطنة لكحيل رئيسة للجنة القطاعات الاجتماعية عن الفريق الحركي، و إدريس اشطيبي رئيسا للجنة القطاعات الإنتاجية عن الفريق الاشتراكي، و حسن بن عمر رئيسا للجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة عن فريق التجمع الوطني للأحرار، وكجمولة منت أبي رئيسة للجنة التعليم والثقافة والاتصال عن فريق التقدم الديمقراطي، وإدريس الصقلي عدوي رئيسا للجنة مراقبة المالية العامة عن فريق العدالة والتنمية.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق