يوميات ملتقى التفوق الدراسي الثاني لإعدادية الزيتون بأولاد جرار (2) + (3)

الزيتون

عرف اليوم الثاني من ملتقى التفوق الدراسي الثاني ،الذي تنظمه جمعية قدماء تلميذات وتلاميذ الثانوية الإعدادية الزيتون ، و الذي يصادف يوم الخميس 24 أبريل 2014 ، عرف تنظيم دورتين تدريبيتين في مجال التنمية الذاتية لفائدة تلاميذ المؤسسة تحت عنوان ” القراءة السريعة ” و ” تقوية التركيز و الذاكرة ” .

و قد انطلقت ورشة ” القراءة السريعة” التي أطرها الأستاذ محمد الفقير هذا اليوم على الساعة الثامنة صباحا، حيث كان التلاميذ المدعوين لهذه الدورة في الموعد المحدد و كلهم شوق و تطلع لما ستحمله لهم هذه الدورة من جديد . و بعد كلمة الترحيب التي ألقاها كاتب الجمعية ، الأستاذ العربي رفيق ، بدأ الأستاذ المحاضر بإعطاء نبذة تاريخية عن ظهور تقنية القراءة السريعة قبل أن يغوص  في مجال واسع من التقنيات محاولا تبسيط الأمور لتلاءم المستوى الفكري و المعرفي لتلاميذ الثانوية الإعدادية، و ذلك بإعطاء أمثلة و محاولة التطبيق على نصوص و مواضيع من اقتراح التلاميذ أنفسهم .

     أما عشية اليوم فقد أطر نفس الأستاذ و لفائدة فصول دراسية أخرى ورشة تحت عنوان ” تقوية التركيز و الذاكرة ” ، حيث أكد أولا على أهمية التركيز و الذاكرة سوءا على مستوى الحياة العامة أو على مستوى الحياة الدراسية. ثم أبحر الأستاذ رفقة التلاميذ الحاضرين في بحر شاسع من التقنيات التي تساعد على الرقي و النمو بمستوى التركيز و بقوة الذاكرة.

   هذا و قد تسلم جميع التلاميذ الحاضرون لشواهد خصصت لهم كتشجيع من جمعية قدماء تلميذات و تلاميذ الثانوية الإعدادية الزيتون، كما التقطت صور تذكارية لهذا الحدث. و في الأخير سلمت شهادة شكر و تقدير للأستاذ محمد الفقير بالإضافة إلى هدية رمزية تحمل في طياتها محبة و عرفانا بالخدمات التي أسداها  خلال اليومين الأوليين من ملتقي التفوق الدراسي بتأطره  لثلاث دورات مختلفة ، ” دورة التواصل التربوي الفعال ” و ” دورة القراءة السريعة ” و ” دورة تقوية التركيز و الذاكرة ” ، و لفائدة فصول و مستويات دراسية مختلفة ، ليودع المنظمون ابن الدار الأستاذ محمد الفقير و يضربوا موعدا أخر غدا الجمعة مع مدربين آخرين  هما  ” عبد الرحمان الأيوبي ” و ” إبراهيم ايدير ” في دورات تدريبية تحت عنوان  ” تحديد الأهداف ” و ” الاستعداد للإمتحانات .  

تقرير اليوم الثالث

عرف اليوم الجمعة 25 أبريل 2014 و اليوم الثالث من فعاليات ملتقى التفوق الدراسي الثاني لجمعية قدماء تلميذات و تلاميذ الثانوية الإعدادية الزيتون ، التحاق مدربين في التنمية الذاتية هما الأستاذ عبد الرحمان الأيوبي الذي كان حاضرا في تنشيط النسخة الأولى من الملتقى ، بالإضافة إلى الأستاذ إبراهيم أيدير الذي يلتحق لأول مرة لتنشيط هذه الدورة .

هذا ، و قد أطر الأستاذ عبد الرحمان الأيوبي دورة أولى  صباح هذا اليوم تحت عنوان ” الثقة في النفس ” ، حيث استطاع  بوسائل مختلفة مساعدة التلاميذ على الاقتناع بقدراتهم و بطاقاتهم. كما أطر نفس الأستاذ كذلك عشية اليوم الجمعة دورة ثانية تحت عنوان ” تحديد الأهداف” و التي بين من خلالها المحاضر أن فقدان الهدف يعني فقدان محور أساسي في الحياة ، ومن دون محور يكون الإنسان مضطربا في داخله و في تصرفاته و في علاقاته مع الآخرين ، حيث أكد على ضرورة وضع هدف واضح و محدد في الحياة ّ، ثم وضع أهداف إجرائية لتحقيق هذا الهدف وفق جدولة زمنية محددة و مقبولة. و في الأخير فسح الأستاذ عبد الرحمان الأيوبي المجال للتلاميذ لتحديد أهدافهم من الحياة و من الدراسة و تحديد كذلك الأهداف الإجرائية الكفيلة لتحقيقها،و ذلك من خلال ورشة عمل تفاعلوا من خلالها وفق ما استفاد وه من هذه الدورة ورغبة منهم في الرقي بحياتهم نحو الأفضل.

  كما عرفت عشية  اليوم كذلك تنظيم دورة تحت عنوان ” الاستعداد للامتحانات “، و التي أطرها الأستاذ إبراهيم إيدير ، و المخصصة لتلاميذ مستوى الثالثة ثانوي إعدادي باعتبارهم مقبلين على اجتياز الامتحانات الجهوية الموحدة للحصول على شهادة السلك الإعدادي ، و ذلك حتى يتمكنوا من وضع برنامج وفق طرق علمية أثناء المراجعة و الاستعداد للامتحان.

و في الأخير ، و كما جرت العادة ، وزعت الشواهد على التلاميذ المستفيدين . كما سلمت شهادة تقديرية للأستاذ عبد الرحمان الأيوبي بالإضافة إلى هدية رمزية كتذكار للملتقى، وذلك قبل أن يغادر مشكورا  على تضحيته و على ما قدمه من معلومات هامة . أما الأستاذ إبراهيم إيدير فسيأطر يوم غد السبت 26 أبريل 2014 بحول الله دورة  تحت عنوان ” إدارة الوقت ” . هذا و سيلتحق به غدا المدرب الشاب القادم من مدينة الدار البيضاء الأستاذ نور الدين المسعود الذي سيأطر بدوره دورتين تدريبيتين تحت عنوان ” التعامل مع الامتحان ” و ” التوجيه الدراسي”.

ملحوظة : التقرير وارد عن الجهة المنظمة 

تيزنيت 24 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق