حول الدورة السادسة للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير

أكادير

تحتضن مدينة أكادير في الفترة الممتدة ما بين 28 ابريل و5 ماي 2014 فعاليات الدورة السادسة للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي FIDADOC، الذي تنظمه جمعية الثقافة والتربية عن طريق الوسائل السمعية البصرية، بتعاون مع القناة الثانية M 2 .
فعاليات المهرجان، انطلقت منذ سنة 2008 بمبادرة من المنتجة الراحلة نزهة الإدريسي التي كانت تتوق الى صناعة السينما الوثائقية بشكل يجذب رواد السينما ،والمهنيين، والطلبة على حد سواء، وأن يتعرف الجمهور الواسع على كتابة سينمائية متجذرة في الواقع تحفز العقل كما العين . منذ ذلك الحين أصبح هذا الحدث موعداً سنوياً لعشاق هذا النوع من السينما في بلدنا.
وحسب المنظمين ،فإن إختيار مدينة أكادير لتنظيم المهرجان الدولي للشريط الوثائقي، جاء ليرافق النمو السكاني و النشاط الإقتصادي بجهة سوس ماسة درعة، وكذا ليساهم في تنويع انشطتها، خاصة في المجال الثقافي. ومهرجان الفيلم الوثائقي ، يعتبر نافذة على العالم من خلال عرض العديد من الافلام الوثائقية من القارات الخمس، مما يدل على ثراء وتنوع السينما الوثائقية المعاصرة.
تتزامن الدورة السادسة لمهرجان الشريط الوثائقي، مع مرور عشر سنوات على تطبيق مدونة الأسرة، لذلك خصص حيز كبير لموضوع العلاقات بين النساء والرجال وتطور الأدوار الخاصة بكل منهما ، نظراً لما يحظى به هذا الموضوع من إهتمام لدى المجتمع المغربي
دورة هذه السنة تتميز بالتنوع فإلى جانب المسابقة العالمية الرسمية التي سيتبارى فيها أزيد من 35 فيلماً وثائقياً ستسلط هذه الدورة الضوء على الإبداع في مجال الشريط الوثائقي، لدى بعض الدول المغاربية و المشرق يتعلق الأمر بالجزائر وتونس وكذا لبنان.
وتتضمن فقرات المهرجان مجموعة من الانشطة الموازية الى جانب المسابقة الرسمية ، وهكذا ستنظم دورات تكوينية في “الصورة” موجهة إلى التلاميذ فضلاً عن برامج العمل الموضوعية، التي سيستفيد منها طلبة جامعة إبن زهر ، اضافة الى جلسات خاصة و لقاءات تواصلية ، تكريمات و احتفالات سنمائية… على انه وفي اطار تقريب الافلام الوثائقية من كل شرائح المجتمع سيتم تنظيم مجموعة من العروض السينمائية في الهواء الطلق .
هذا وستشهد الدورة السادسة حضور شخصيتين بارزتين يتعلق الأمر باللبنانية رشا سلطي منسقة برمجة مهرجان تورنتو الدولي والمخرج الفرنسي نيكولا فيلبير هذين الأخيرين سيحلان ضيفين على مدينة أكادير طيلة أيام المهرجان، من أجل تقاسم تجربتهما وشغفهما بالسينما الوثائقية مع الجمهور الأكاديري، والسينمائيين الجدد القادمين من جميع ربوع المملكة المغربية للمشاركة في “خلية الشريط الوثائقي” التي يواكب من خلالها المهرجان، السينمائيين الصاعدين لصقل مواهبهم .
وعلى هامش المهرجان سيتم إطلاق مشروع جديد تحت إسم ” MENADOC ” من طرف الرئيسة الجديدة للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي هند السايح؛ أهداف المشروع تتلخص في تكوين مجموعة من المنتجين المغاربة وكذلك المغاربيين وإنشاء سوق تغطي منطقة ” MENA” أي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. بشراكة مع ” Sunny Side of the Docs ” الدولية والأكثر خبرة في مجال الأفلام الوثائقية؛ هذا المشروع سيكون بمثابة نهضة ثقافية وإقتصادية: فبالنسبة لمدينة أكادير سيكون كأداة لتنمية السياحة وذلك بالإنفتاح على السوق الأسيوي والأمريكي، وبالنسبة لجهة سوس ماسة درعة فمن شأن المشروع أن ينوع الأنشطة السينمائية والسمعية البصرية، وخلق قطب ثان من الإنتاج السمعي البصري كما أن المشروع الجديد له فائدة على الصعيد الوطني إذ يعتبر هيكلة جذرية للسينما الوثائقية وفرصة للتموقع كقطب عالمي في ظل تزايد الطلب العالمي
على السينما الوثائقية.
منذ انطلاقه في سنة 2008 و طيلة دوراته الخمس السابقة انكب المهرجان على الترويج للسينما الوثائقية و تعزيز حضورها بالمغرب سواء لدى الجمهور العام أو المحترفين وستشكل الدورة السادسة مرحلة جديدة في مسار المهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير ؛ فبفضل دعم جميع شركاء المهرجان وعلى رأسهم الجماعة الحضرية لمدينة أكادير والقناة المغربية الثانية M 2؛ الشريك الرسمي للمهرجان ستشهد هذه الدورة إطلاق مبادرات جديدة تستهدف تعزيز الإشعاع الدولي للتظاهرة والتزامها المواطن ورصيدها المهني ، خاصة أن الطموح يتمثل في فرض المهرجان لمكانته كأرضية تبادل لا محيدة عنها، في منطقة تربط بين إفريقيا والعالم العربي والمنطقة الأورو متوسطية .

وتجدر الإشارة أن أنشطة الدورة السادسة لمهرجان الشريط الوثائقي ستجرى بكل من قصر بلدية أكادير ( قاعة إبراهيم الراضي ) ؛ المركب الثقافي جمال الدرة ،جامعة إبن زهر؛ المعهد الفرنسي إضافة إلى عروض الهواء الطلق التي ستجرى في أحياء متفرقة من مدينة أكادير .وكل العروض سيشرف عليها شباب المدينة والصحراء و سيستمر التعاون مع هؤلاء الشباب حتى بعد المهرجان ; إضافة إلى التعاون مع بعض فعاليات المجتمع المدني بالمدينة في بعض العروض .
ملاحظة :سيكون للجمهور الأكاديري موعد مع حفل موسيقي يحييه ثلة من موسيقيي وفناني المدينة مساء يوم الإثنين 28 ابريل 2014 وذلك بالساحة المتواجدة أمام سينما الصحراء بحي تالبرجت .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق