م/م ابن بطوطة بتيزنيت تنظم رحلة تربوية و ترفيهية إلى مدينة أكادير

محمد فضيل

في إطار تنفيذ فقرات برنامجها السنوي للعمل التربوي و الانشطة الموازية، و بمبادرة من مكتب جمعية آباء و أولياء التلاميذ، نظمت م/م ابن بطوطة يوم الأحد 6 أبريل 2014 رحلة تربوية و ترفيهية لفائدة تلاميذ المؤسسة إلى مدينة أكادير, شارك فيها 56 تلميذا وتلميذة مؤطرين من طرف 10 أفراد من أعضاء مكتب جمعية الآباء و أطر تربوية بالإضافة إلى مدير المؤسسة.
وقد كانت الانطلاقة من مقر المؤسسة على الساعة السابعة صباحا في اتجاه سد يوسف بن تاشفين. وبعد التعرف على كافة مرافق هذه المنشأة الحيوية، قدمت للتلاميذ معلومات عن أهمية السدود و دورها في تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب وكدا سقي الأراضي الفلاحية و إغناء الفرشة المائية. كما كانت مناسبة للتذكير ببعض الدروس التي لها علاقة بالسدود خاصة فيما يتعلق بعملية توليد الطاقة الكهربائية. بعد ذلك تم شد الرحال إلى مدينة اكادير حيث كانت الوجهة موقع “أكادير أوفلا” الأثري. بعد الاستماع إلى نبذة تاريخية عن الموقع و استكشاف نتائج الحفريات التي تم اجراؤها من طرف علماء آثار، استمتع التلاميذ بفقرات ترفيهية تم خلالها الركوب على ظهر الجمال والاستمتاع بالرؤية البا نورامية لمدينة الانبعاث.
بعد ذلك توجه المشاركون في الرحلة إلى حديقة وادي الطيور حيث تعرف التلاميذ عن قرب على أصناف كثيرة من الطيور وبعض الحيوانات التي تزخر بها هذه الحديقة والتي تم جلبها من مختلف القارات عبر العالم.
بعد تناول وجبة الغذاء بأحد المطاعم الراقية بالمدينة ، استقل التلاميذ و الأطر المرافقة لهم القطار السياحي لمدينة اكادير، حيث أخذهم في جولة سياحية رائعة عبر منطقة فونتي الجميلة دامت قرابة 45 دقيقة.
وقد صادف تواجدنا بأكادير في هذا اليوم تنظيم فعاليات طواف المغرب للدراجات في المرحلة الرابطة بين مدينة الصويرة و أكادير، وكان ذلك فرصة للجميع لمشاهدة المتسابقين وهم يصلون تباعا إلى خط الوصول.
إثر ذلك تم التوجه إلى كورنيش المدينة ، اغتنمها التلاميذ فرصة لاقتناء بعض التذكارات وما لذ من الحلويات و المرطبات.
وفي طريق العودة تم التوقف بأحد المركبات التجارية بإقليم شتوكة آيت باها حيث تم السماح للتلاميذ بولوج فضاء ترفيهي يضم مجموعة من الألعاب. و كانت تلك فرصة للتلاميذ لإزالة تعب السفر و اللعب و المرح.
وفي حدود الساعة الثامنة مساء عاد الجميع إلى نقطة الإنطلاق بمركز الركادة في جو من السعادة و الحبور.
وبهذه المناسبة يتوجه مدير المؤسسة بخالص تشكراته إلى كافة أعضاء مكتب جمعية الآباء و شركائها والأطر التربوية التي ساهمت في إنجاح هذه الرحلة على أمل تجديد مثل هذه المبادرات وتنويعها لما لها من أثر إيجابي على نفوس التلاميذ وإسهاما في إشعاع المؤسسة.
محمد فـضـــيـــل
مدير المؤسسة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق