اليوم بجريدة المساء… روبورتاج جديد في صفحة كاملة حول المسيرة الشعبية التضامنية مع "إجو بكاس" وزوجها "داحماد"

المساء وإجو بكاس

في عدد اليوم الثلاثاء 28 يناير 2014، تجدون روبوتاجا جديدا، حول المسيرة الحاشدة التي نظمت بتيزنيت تضامنا مع “إجو بكاس” وزوجها “أحمد الوزاني”… الروبورتاج يتناول بتفصيل مستجدات القضية وأجواء الوقفات والمسيرة الشعبية التي نظمت الأحد الماضي بتيزنيت، وذلك من خلال عناوين فرعية تتضمن أجواء الأشكال التضامنية وشهادات بعض الضحايا وغيرها من الأمور الأخرى التي تجدونها على صفحة الجريدة.

“المساء” وفي نفس العدد أفادت أيضا أن قيمة أموال المغاربة قد بلغت إلى 5 مليارات دولار أمريكي في البنوك الأجنبية نهاية سنة 2013، وذلك حسب بنك التسويات الدولي، وبهذا تكون أموال المواطنين المغاربة سجلت ارتفاعا بقيمة 1,2مليار دولار مقارنة مع السنة الماضية، علما أن أرقام البنك اقتصرت على مؤسسات بنكية أوربية تسمح بالإطلاع على مثل هذه الإحصائيات، في حين غابت مؤسسات بنكية أخرى تمنع الوصول إلى مثل هذه الإحصائيات، إضافة إلى أن الإحصاء شمل بنوك الكثير من الدول الأوربية وبعض البنوك الأمريكية وغابت بنوك دول أخرى. مشيرة إلى أن المنظمات الدولية تصنف المغرب في المراكز المتقدمة في لوائح البلدان العربية والإفريقية التي تعرف تهريبا كبيرا للأموال تجاه الأبناك الأوربية والسويسرية خاصة، حيث تقدر أكثر من 40% من ثروات الأغنياء المغاربة توجد بالخارج.
ذات اليومية قالت إن المبعوث الأممي كريستوفر روس قد رفض لقاء ممثلين عن المعتصمين في “مخيم سمارة” أمام مقر المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بمخيمات تندوف في الجزائر، وذلك تجنبا لردود فعل من قيادة جبهة البوليساريو. مضيفة أن جولة المبعوث الأممي تقتصر فقط على عقد محادثات والاستماع إلى رموز جبهة البوليساريو وقياداتها الرئيسية.
“المساء” أشارت إلى الظروف القاسية التي يعيشها سكان عدد من القرى المنسية نواحي خنيفرة، بسبب موجة البرد التي ضربت المدن والقرى مجددا، الأمر الذي أجبر السكان على قطع مسافات للحصول على خشب التدفئة أو شرائه بمبلغ 250 درهم بعدما كان مبلغه الأسبوع الماضي لا يتعدى 100 درهم. مضيفة أن أطفال القرى المذكورة يجدون صعوبة في متابعة دراستهم بعدما استغنت المؤسسات التعليمية التدفئة واستبداله بفحم من نوع خاص يسبب الاختناق للتلاميذ، كما لجأ سكان القرى إلى اعتماد نظام المقايضة بعدما قطعت الثلوج الطرق المؤدية للأسواق الأسبوعية.

المزيد من التفاصيل على صفحات جريدة الماسء عدد الثلاثاء 28 يناير 2014

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق