بحارة وأرباب قوارب الصيد التقليدي يحتجون ضد مندوبية الصيد البحري بعد وفاة بحار بميناء "سيدي إفني"

بحارة إفني

نظم بحارة وأرباب قوارب الصيد التقليدي بميناء سيدي افني المنضوون تحت لواء الإتحاد العام للشغالين صبيحة يوم الاثنين 20 يناير 2014 وقفة احتجاجية إندارية أمام مقر مندوبية وزارة الصيد البحري بسيدي افني . مطالبين بإصلاح مدخل الميناء الذي حصد العديد من أرواح البحارة كان آخرها وفاة البحارعلي كوكو غرقا بمدخل الميناء يوم 1 يناير 2014 والذي لا تزال جثته مجهولة المصير الى حد الساعة وذلك نتيجة تكدس الرمال بمدخل الميناء.
كما طالب المحتجون بإنصاف البحارة من تعسفات المندوب الاقليمي وتحقيق مطالبهم المشروعة وعلى رأسها تأمين السلامة البحرية بإعادة النظر في مقاسات القوارب في إطار تأمين ارواح البحارة و سلامتهم .
كما تخللت الوقفة تدخلات وكلمات تناولت ملف القوارب المحجوزة من طرف المندوبية وإختلالات تدبير القطاع وسيادة الزبونية والمحسوبية في أوراق الثبوتية لبعض القوارب وسياسة العصا والجزرة التي أصبح المندوب الإقليمي للصيد البحري يتفنن في ممارستها مع المهنيين والبحارة على حد سواء .
كما ندد المتدخلون بتردي الأوضاع الاجتماعية للبحارة مطالبين بإشراكهم في برامج السكن الاجتماعي و تعميم التغطية الصحية مستنكرين القرار التعسفي للمندوب بحجز أحد القوارب معبرين عن استغرابهم لتهديدات المندوب بحجز مجموعة اخرى من القوارب .
وطالب المحتجون بضرورة لتسريع لإيقاف النزيف الذي تتعرض له قدرتهم الشرائية من خلال رفع الدعم عن المحروقات والضريبة على القيمة المضافة التي استنزفت ارزاقهم مؤكدين على استمرار النضال حتى تحقيق المطالب المشروعة مع تحميل المندوب الاقليمي مسؤولية ما ستؤول اليه الأوضاع مع استمرار تعنته. …

العلم . أسامة العوامي التيوى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق