ورشة تشاورية حول مجلس الشباب بتيزنيت

الشباب

في إطار البرنامج التشاوري الإقليمي تنظم جمعية تازروالت للتنمية و التعاون بتعاون مع المجلس البلدي لمدينة تيزنيت يومي 18 و 19 يناير الجاري مركز استقبال الشباب تين هينان ، لقاء مع الفاعلين الجمعويين المحليين و ذلك في إطار أنشطة مشروع “جميعا من أجل شباب مواطن و متضامن” و الذي يهدف إلى تقوية قدرات الشباب المحلي في مجال التربية على المواطنة و على المحافظة على البيئة، بهدف تحسيس الشباب للانخراط في مسلسل بناء مشروع تنموي مبني على قيم المواطنة و التنمية البشرية المستدامة و المتضامنة.

و يهدف هذا اللقاء إلى :

– تقوية قدرات الشباب من اجل مشاركتهم في مجال الشأن المحلي

– المساهمة في بلورة اقتراحات للمساهمة في الحوار الوطني حول المجتمع المدني و الأدوار الدستورية الجديدة و حول أدوار المجلس الاستشاري للشباب و العمل الجمعوي.

كما ينتظر خلالهذا اللقاء أن يتم :

– تنفيذ الدورة التكوينية المبرمجة في إطار البرنامج التشاوري الإقليمي بمشاركة ودعم بلدية تيزنيت،

– تنشيط مجلس الشباب لمدينة تيزنيت و التابع لشبكة جمعيات محمية أركان للمحيط الحيوي بتيزنيت و العمل على تجديد هياكله وفق تصور مشترك مع المجلس البلدي لمدينة تيزنيت

– المساهمة في تنشيط مشاركة المجتمع المدني بتيزنيت في الحوار الوطني حول المجتمع المدني و الأدوار الدستورية الجديدة، و ذلك بصياغة توصيات المنتدى السنوي الأخير للجمعيات بتيزنيت و رفعها إلى اللجنة الوطنية للحوار الوطني حول المجتمع المدني.

النشاط كذلك يأتي في سياق التغيرات التي عرفها المغرب و كل بلدان شمال إفريقيا و الشرق الأوسط خلال ما يعرف ب “الربيع الديموقراطي” و ما نتج عنها من تغيرات على المستوى السياسي و الاجتماعي، نذكر من بينها دستور 2011 الذي نص على مجموعة من المكاسب، ضمنها “المجلس الاستشاري للشباب و العمل الجمعوي”. و في إطار تفعيل هذه المؤسسة الدستورية، ومساهمة في الحوار الوطني حول الأدوار الدستورية الجديدة للمجتمع المدني و حول مكانة الشباب في المشاركة في الشأن المحلي و حول إمكانية إيجاد إطار مؤسساتي لمجالس الشباب لجعلها قوة اقتراحية و مساهمة في مسلسل التنمية المحلية.

و باعتبار مدينة تيزنيت تعرف تسييرا يرتكز على اعتماد المقاربة التشاركية و إشراك كل الفئات و فعاليات المجتمع المحلي من خلال إرادة المجلس البلدي الذي يعمل على ترسيخ قواعد الدمقراطية التشاركية من خلال عدة مبادرات نذكر من بينها: تجربة مبادرات الأحياء، المخطط الجماعي، المنتدى السنوي للجمعيات، و دعم الشباب من خلال توفير البنيات التحتية و مساهمته في البرنامج التشاوري المغرب الذي يستهدف مواكبة الشباب ليكون فاعلا مشاركا في مسلسل التنمية البشرية التضامنية و المستدامة. فان البرنامج التشاوري الإقليمي يتوخى بدوره من المجلس البلدي أخذ مبادرة لاحتضان مجلس لشباب المدينة و توفير كل الدعم المعنوي و المادي من أجل مشاركة فعالة في تدبير الشأن المحلي و من خلال تنزيل “ميثاق المدينة المربية”، حيث يعتبر الشباب اللبنة الأساسية للتركيبة السكانية للمدينة و المستهدف الأكبر من خلال مختلف البرامج التربوية.

 

برنامج اليومين

 

: 08H30 استقبال المشاركين

: كلمات الافتتاح09H00

: كلمات الافتتاح و تقديم برنامج اليومين 09H30

10H00: عرض حول الأدوار الجديدة للمجتمع المدني في ظل الدستور الجديد (أعمو عبد اللطيف)

قراءة في تجربة المجلس البلدي لمدينة تيزنيت حول الديمقراطية التشاركية (الحسن بنواري)

واقع الحريات العامة في المغرب من خلال الدستور و قانون الحريات العامة (التيجاني الحمزاوي)

أية مكانة لمجالس الشباب من أجل مشاركة فعالة للشباب في مناقشة السياسات العمومية (REMAJEC)

أية مشاركة للأحزاب السياسية في بلورة تصور المجلس الاستشاري للشباب و العمل الجمعوي (إبراهيم بواغضن)

: استراحة شاي11H00

: مناقشة عامة11H30

12H30: العمل في ورشات:

تقييم تجربة المنتديات السنوية للجمعيات بمدينة تيزنيت: أية حصيلة و أية آفاق؟

استخلاص بعض التوصيات من خلال توصيات المنتدىات السنوية للجمعيات بمدينة تيزنيت؟

الشباب و المشاركة السياسية: الواقع و الآفاق.

الحكامة الجمعوية: أية إستراتيجية للمرافعة من أجل مزيد من الحريات و تغيير قانون الجمعيات؟

: استرجاع أشغال الو رشات14H00

: اختتام اليوم الأول 15H00

اليوم الثاني:

: أشغال الورشات: 09H00

الورشة الأولى : هيكلة مجلس الشباب لمدينة تيزنيت.

الورشة الثانية: صياغة توصيات المجتمع المدني بتيزنيت لرفعها إلى اللجنة الوطنية للحوار الوطني حول المجتمع المدني و الأدوار الدستورية الجديدة.

: استرجاع أشغال الورشات11H00

12H00: الجلسة الختامية و المصادقة على التوصيات

تيزنيت.ما

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق