عشر عادات يومية تبقيك سعيداً طوال الوقت

السعادة

مع تزايد ضغوط الحياة اليومية وأعباء العمل، يفتقد الكثيرون إلى الشعور بالسعادة وراحة البال، رغم توفر الكثير من وسائل الرفاهية والتسلية ومقومات الحياة التي تساعد على ذلك.
وتؤكد الدراسات والإحصائيات أن السعادة لا ترتبط فقط بالمال والثروة كما يعتقد الكثيرون، حيث أن هناك عوامل أخرى أكثر أهمية لتحقيق ذلك، وأورد موقع لايف هاك مجموعة من النصائح التي تساعد الإنسان في التغلب على هموم الحياة والشعور بالرضى والسعادة طوال الوقت.
1- التوقف عن التسوقتشير إحدى الدراسات الحديثة إلى أن النزعة الاستهلاكية هي أكبر عقبة أمام تحقيق السعادة، لذلك ينصح المختصون في علم الاجتماع النفسي بشراء الحاجات الأساسية فقط، لأن الشعور بالذنب بعد التسوق، يقض مضجع الإنسان ويمنعه من الشعور بالراحة والطمأنينة.
2- ممارسة الرياضة بشكل مستمربالإضافة إلى فائدة الرياضة في حرق السعرات الحرارية وتقوية العضلات وتحسين شكل الجسم، فهي تساعد على منح الإنسان شعور بالسعادة من خلال إطلاق الأندروفين في الدم والذي يعد المسؤول عن ذلك.
3- تناول الموزيحتوي الموز على نسبة عالية من التربتوفان والتيروزين، وهما مادتان كيماويتان تتحولان داخل الجسم إلى هرمون السيروتونين الذي يساعد على تهدئة الدماغ وإعطاء الجسم كمية كبيرة من الطاقة.
4- حضور المناسبات الاجتماعية والدينيةيساعد ذلك على التخلص من الهموم وتبادل التجارب والأحاديث مع الناس، والانخراط في نشاطات روحانية تقلل اعتماد الإنسان على النواحي المادية في الحياة بشكل كامل.
5- المشاركة في الأعمال التطوعيةتزيد المشاركة بالأعمال الخيرية والتطوعية من الشعور بالرضى عن النفس من خلال مساعدة الآخرين والإسهام في تحسين حياتهم وإدخال السعادة على قلوبهم.
6- اكتساب المزيد من الأصدقاء المرحينيعتبر الضحك من أفضل الوصفات لتحقيق السعادة وتنظيف القلب من الهموم، ويساعد على ذلك مصاحبة الأشخاص المرحين والذين يضفون جو من البهجة في المكان الذي يتواجدون فيه.
7- وضع جدول للأعمال اليوميةيساهم التخطيط الجيد للأعمال والنشاطات اليومية في تخفيف الضغوط، وتوفير وقت للراحة والاسترخاء والاستمتاع ببعض الوقت بعيداً عن التوتر والقلق.
8- تناول الطعام الصحيينصح بتناول وجبات طعام متوازنة خلال اليوم وتحتوي على العناصر الغذائية الضرورية للجسم، وذلك للتمتع بالنشاط والحيوية وتجنب الأمراض ومشاكل الجهاز الهضمي التي تسبب الكثير من الضيق والتعب.
9- التقليل من متابعة التلفزيونيفضل من وقت لآخر إطفاء جهاز التلفزيون وباقي الأجهزة الإلكترونية في المنزل للتخفيف من الضجيج، وإعطاء فرصة للجهاز العصبي ليحظى ببعض الراحة والاسترخاء.
10- التأملتكمن الفائدة من التأمل في التركيز على الأفكار الإيجابية والتخلص من الأفكار السلبية، كما تساعد على تعلم السيطرة على الانفعالات والتخلص من العادات السلبية وتزيد الثقة بالنفس وتقدير الذات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق