"تبعمرانت" توضح أسباب سحب مقترح القانون التنظيمي للأمازيغية

تبعمرانت

أكدت البرلمانية فاطمة شاهو “تبعمرانت” الخبر الدي نشرته يومية “العلم” بإقدام  رشيد الطالبي الرئيس النيابي لحزب التجمع الوطني للأحرار بالبرلمان على سحب مقترح القانون التنظيمي المتعلق بمراحل  تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية.  وحسب ماجاء على لسان النائبة البرلمانية  شاهو فإن اتخاد هدا القرار كان ضروريا وملزما لأن الطريقة التي وضع بها هدا المقترح تخالف ما جاء به الدستور، معللة دلك أن مقترح القانون التنظيمي للأمازيغية يجب أن يشارك في صياغته جميع مكونات الحركة الأمازيغية وألا يقتصر على إطار أو تنظيم واحد. كما أكدت فاطمة تبعمرانت أنها مباشرة بعد علمها بما نشر على جريدة حزب عارض الأمازيغية مند نشأته، والذي تعمد تغليط وتمويه الرأي العام ، قامت بالتنسيق مع رئيس الفريق بالرلمان من أجل إصدار بيان يوضح ملابسات القضية .

عادل أدسكو

المملكة المغربية                                                                    الرباط في،  19 نونبر  2013

مجلس النواب

الفريق النيابي للتجمع الوطني للأحرار

الرئيس

*****

بيـــــــــــــــــــــان

تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية المتعلقة باعتماد التوافق والانفتاح والروح التشاركية في إعداد وإخراج القوانين التنظيمية باعتبارها نصوصا مكملة للدستور، وبهدف تفعيل إرادة البناء الجماعي للنصوص التشريعية المفعلة للدستور، تجاوب فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب بسحب مقترح القانون التنظيمي المتعلق بالأمازيغية المعروض أمام اللجنة المختصة للتداول والدراسة، وأن فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب الذي كان سباقا وأكثر إيمانا بضرورة إخراج هذا القانون إلى حيز الوجود، ومؤمنا باللغة الأمازيغية وثقافتها  باعتبارها مكونا أساسيا، ودعامة لا محيد عنها في الهوية الوطنية المتعددة والغنية، ليجدد التأكيد على انحيازه الدائم إلى جانب كل الكفاءات والتنظيمات والمؤسسات المؤمنة بجعل هذا التنوع حقيقة، ومعيشا يوميا بما يصون الهوية الثقافية لبلادنا في إطار التنوع الثقافي واللغوي، ويعزز من اللحمة الوطنية.

ويعتبر التجمع عملية سحب هذا المقترح هو مجرد إجراء شكلي لا يمس بإيمانه الراسخ بضرورة التعجيل بإخراج هذا القانون التنظيمي الهام إلى حيز الوجود وسيظل مجندا في دفاعه عن هذا الاختيار مثمنا العمل الذي قامت، وتقوم به جمعيات المجتمع المدني في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ما أكثركم يا تجار القضية الامازيغية !!! نحن نعرف جيدا من يقف بجانب السكان الأضليين لبلاد تامزغا و من يتاجر فقط بالقضية لتلميع صورته الانتخابية !!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق