تذكير : قافلة الذاكرة تكرم غدا السبت روح الشهيدين إبراهيم التيزنيتي و لحسن التاغحيشتي / رفقته بلاغ صحفي وورقة تقديمية

قافلة الذاكرة

استمرارا لمسيرات المنتدى المغربي من أجل الحقيقة و الإنصاف النضالية  للكشف عن الحقيقة و مساءلة الجلادين و حفظ ذاكرة الشعب المغربي ينظم المنتدى،  بتعاون مع بلدية تيزنيت و جماعة تغجيجت و اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان أكادير و اللجن المحلية،  قافلة الذاكرة يومي 26 أكتوبر بتيزنيت و 27 أكتوبر بتغجيجت.

سيتم خلال هذا النشاط تكريم ذاكرة المناضلين أعضاء المقاومة و جيش التحرير و الحركة التقدمية إبراهيم التيزنيتي و لحسن تاغحيشت.

وستعرف فعاليات هذه القافلة شهادات للذاكرة من طرف المناضلين الذين عايشوا المرحلة وهم السادة بن سعيد أيت إيدر، أحمد بن جلون، محمد بوزليم، أرصلى إيدر، اليزيد البركة، الحسن المنوزي وعائلتي الشهيدين.

ستنطلق هذه القافلة يوم السبت 26 أكتوبر 2013 على الساعة الثامنة و النصف من أكادير (زنقة المعرض قرب مقهى فلوري).

نهيب بكافة المنابر الإعلامية المساهمة في إنجاح فعاليات هذه القافلة من خلال تغطية مجمل الفقرات المبرمجة.

متأكدين من تضامنكم و التزامكم الدؤوب، تقبلوا منا فائق الاحترام و التقدير.

الإمضاء

المنتدى المغربي من أجل الحقيقة و الإنصاف

……………………………………………………………………………………………….ز

الورقة التقديمية لقافلة الذاكرة
أفرز مسار تسوية ملف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالمغرب ،خطاطة وطنية لحفظ الذاكرة ( توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة) من بين مكوناتها المفصلية:  حفظ الأرشيفات الوطنية وتنسيق تنظيمها  ،سن   قانون ينظم شروط حفظها و آجال فتحها للعموم و شروط الإطلاع عليها و الجزاءات المترتبة عن إتلافها.

من البديهي أن هذا يتطلب أيضا إرادة حقيقية للمصالحة مع التاريخ و إزالة الشوائب التي تحول دون البحث في هذا التاريخ و تنظيم تراكم التجارب بين الأجيال و ترسيخ التواصل بينها بحفظ الذاكرة.

لقد بينت وقائع سنوات الرصاص ،المسؤولية التابثة للدولة في  الانتهاكات وتكريس الاستبداد و طمس الحقيقة  وطي صفحاتها نحو النسيان وأصبح من المسلم به أن احد الضمانات الرئيسية للمصالحة  و عدم تكرار الانتهاكات و رد الاعتبار هي الكشف عن الحقيقة و مساءلة الجلادين و حفظ الذاكرة.

إن هذا التحدي يلقي علينا كمجتمع مدني مسؤولية تتبع الحقيقة و تجميع المعطيات القاضية بحفظ الذاكرة دون اي تدليس  أو محاولة للطمس أو تغطية الشمس بالغربال .كما يلزمنا بضرورة مواصلة النضال و الترافع من أجل تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف و المصالحة ذات الشأن و الصلة بالكشف عن الحقيقة و حفظ الذاكرة الجماعية كأحد أركان جبر الضرر الفردي و الجماعي  و كذلك لربط الماضي بالحاضر كقاطرة نحو مستقبل دون انتهاكات.

في هذا الإطار ينظم المنتدى المغربي للحقيقة و الإنصاف قافلة الذاكرة كمواصلة لنضالاته و لقوافل الحقيقة و الذاكرة لكن  هذه المرة نحو ذاكرة سوس بإحياء ذكرى أحدي رموزها النضالية الذين ما فتؤو يضحون بالغالي و النفيس من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية ومن أجل مغرب يضمن للجيل الصاعد إمكانية مواصلة المسيرة نحو انتقال ديمقراطي بقدمين متوازنين : الذاكرة و المستقبل.

فلنقف إجلالا للشهيدين إبراهيم التزنيتي و للحسن تاغجيشت و لنحيي مسيرتهما النضالية التي دفعوا ثمنها حياتهم ، فلتفتخر تزنيت بابراهيمها  التزنيتي ولتعتز تاغجيجت بحسنها التاغجيشتي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق