تنظيم مهرجان إفني الدولي للسينما بالجنوب يفتح سينما أفينيدا بسيدي إفني بعد إغلاقها لأزيد من عقدين

مهرجان افني الدولي للسينما

بعد النجاح الكبيرالذي حققه مهرجان قوافل لسيدي إفني في  نسخته الرابعة،أرتأت منظمة أزارتنظيم الدورة الأولى لمهرجان إفني الدولي للسينما بالجنوب،من 30أكتوبرإلى 2 نونبر 2013،من أجل تحقيق ثلاثة رهانات أساسية:ترسيخ ثقافة سينمائية بإقليم إفني والتحفيز على فتح سينما أفينيدا بمدينة سيدي إفني التي أغلقت لأزيد من ثلاثة عقود لأسباب مادية زيادة على توطين هذا المهرجان بهذا الإقليم الفتي وجعله موعدا سنويا ذا موقع وطني ودولي.

وذكرت اللجنة المنظمة في ندوة صحفية عقدتها بمدينة أكَادير،يوم الأربعاء 23 أكتوبر 2013،أن المهرجان اختار”الفرس”كتيمة أساسية نظرا  لما تضمنه صورة من حمولات ثقافية وتاريخية راسخة في مخيلة سكان أيت باعمران ولخصاص ومجاط،كما أنها استقبلت في هذه الدورة حوالي 56 فيلما من المغرب وخارجه للمشاركة،فتم اختيار18 فيلما من بينها ستة أفلام قصيرة وخمسة أفلام وثائقية ناطقة بالدارجة المغربية والأمازيغية.

وبالنسبة للمسابقة فستتنافس الأفلام الوثائقية من فرنسا وفنلندا وساحل العاج وإسبانيا والمغرب على جوائزمالية ستعلن عنها لجنة تحكيم يترأسها الناقد أحمد بوغابة وتتكون من حسن بوفوس ومحمد خوميس ورشيد القاسمي ورشيدة الشباني.

وأشارت اللجنة المنظمة إلى أن ما سيميزالدورة الأولى هوأنها تحتفي بالسينما الإسبانية وخاصة سينما جزرالكناري نظرا للعلاقة التي تربط بينها وبين جهة سوس ماسة درعة ،وفي هذا الإطارسيتم عرض خمسة أفلام موزعة بين روائية طويلة وقصيرة وأفلام التحريك،فضلاعن تكريم فعاليات سينمائية من أبرزها السيناريست والممثل الحسين بردواز والناقد السينمائي أحمد السلجماسي وذلك نظرا لما قدماه من خدمات جليلة للسينما المغربية طيلة حياتهما المهنية.

زيادة على تنظيم ورشات تكوينية بمدينة سيدي إفني لفائدة شباب الإقليم سيقوم بتنشيطها السيناريست الإسباني”إليزويو بابلوفييخو”والسينمائي المغربي المقيم بإسبانيا “غاني سمان”.

وتجدرالإشارة إلى أن مهرجان  إفني الدولي للسينما بالجنوب تنظمه منظمة أزاربتعاون مع عمالة إقليم إفني والمجلس الإقليمي وبلدية سيدي إفني والمركزالسينمائي المغربي ومعهد سيرفانتس بالدارالبيضاء والقنصلية الإسبانية بأكَاديرولجنة الفيلم بورزازات وبدعم من مؤسسات عمومية…
عبداللطيف الكامل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق