محضر اللقاء التكويني و التحسيسي لجمعية "مقاولي البناء والأشغال المختلفة بتيزنيت و سيدي افني"

المقاولون بتيزنيت

تنفيذا لأهداف القانون الأساسي و لقرارات مكتب الجمعية، نظمت جمعية “مقاولي البناء والأشغال المختلفة بتيزنيت وسيدي افني” لقاء تكوينيا وتحسيسيا ، وذلك صبيحة يوم السبت 28 شتتنبر 2013، بدار الشباب المقاومة بتيزنيت حول:مستجدات المنطقة الصناعية بتيزنيت، و خدمات الابناك تجاه المقاولة.

       حضر هذا اللقاء بعض اطر وكالة بنكية بتيزنيت و ممثل شركة العمران وممثل المركز الجهوي للاستثمار بتيزنيت ، إلى جانب 46 مقاولا بتيزنيت وسيدي إيفني . هذا وقد تم تقديم عروض أهمها القروض وعلاقتها بالمر دودية والضمانات وأنواعها والتسبيق على الصفقات ، إلى جانب التمويلات المباشرة والتمويلات بالتوقيع .

       كما تم استعراض طرق التمويل والمتابعة وتسديد الأشطر ، الى جانب عرض أهم المشاكل التي يقع فيها المقاول ،مذكرا إياهم بأن نجاح أي مقاولة ليس بعدد الصفقات المتحصل عليها بل نسبة الأرباح من كل صفقة ، وصرح أن جل المقاولات عرفت مؤخرا مجموعة من المشاكل أبرزها  عدم الأداء ، هذا وقد فتح نقاش عريض حول جل المواضيع  المرتبطة بالسير المالي للمقاولة .

      من جانبه ذكر ممثل المركز الجهوي للإستثمار بالدور الحيوي الذي يلعبه قطاع الأشغال العمومية بالمنطقة ، موضحا أن 80 الى 85 في المائة من زبناء الأبناك مقاولات مبتدئة ، وطالب من الحاضرين الاجتماع بأصحاب القرار بالمؤسسات البنكية من أجل تحديد عرض خاص بهم ويراعي ظروفهم على غرار باقي المصالح .

     وعن المنطقة الصناعية قال إنها ستحل المشاكل التي تعاني منها تيزنيت ، كغياب وعاء عقاري يستجيب لمتطلبات المستثمرين ومدى استجابته لتصميم التهيئة ، مبرزا دور المركز في مساعدة صاحبي المشاريع بالمنطقة الصناعية .كما قدم ممثل العمران عرضا مستفيضا حول مشروع تهيئة المنطقة الصناعية بتيزنيت ، والذي ذكر من خلاله أنه حصل على التسليم المؤقت بتاريخ 22 يناير 2013 ، من طرف اللجنة الإقليمية ، مؤكدا أنه تم صرف 61 مليون درهم على المشروع لكن لم يتم تحصيل سوى 19 مليون درهم ، كما استعرض ورقة تقنية عن المشروع تبين عدد البقع المتبقية والمحجوزة هي 190بقعة  وثمن كل واحدة بالمتر المربع ، طالبا من المقاولين المشاركة في اقتناء البقع .

13بقعة 500متر مربع إلى 2499 متر مربع ب 550درهم للمتر المربع.

174بقعة 127متر مربع إلى 475 متر مربع ب 650درهم للمتر المربع.

03بقعة 8000 متر مربع إلى 11999 متر مربع ب 250درهم للمتر المربع.

                                                                             الإمضاء:الكاتب العام                  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق