انطلاقة الموسم الفلاحي..أخنوش يتحدث عن التدابير المتخذة لإنجاحه

أعطيت امسالثلاثاء بالجماعة الترابية تامصلوحت بإقليم الحوز، الانطلاقة الرسمية للموسم الفلاحي 2018 / 2019، بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش.

وأكد الوزير في كلمة بالمناسبة، أن انطلاق الموسم الفلاحي الحالي من منطقة تامصلوحت يكتسي رمزية كبيرة لكون هذه المنطقة، تتوفر على حوض يندرج في اطار البرنامج الوطني للاقتصاد في مياه السقي، الذي قام بتدشينه الملك محمد السادس سنة 2017 .

وأشار الوزير إلى أهم إنجازات الموسم الفلاحي المنصرم، علاوة على تقديم التدابير الكفيلة بتأمين مواكبة استباقية للموسم الفلاحي الحالي.

وبخصوص أهم التحفيزات والتدابير لإنجاح الموسم الفلاحي الحالي، أوضح عزيز أخنوش، أن الوزارة اتخذت مجموعة من التحفيزات والتدابير، حيث خصصت موفورات تقدر ب2,2 مليون قنطارا من البذور المختارة، مع اعتماد أثمنة تحفيزية لاقتنائها، مشيرا إلى أنه سيتم ضمان تزويد السوق بالأسمدة بما يناهز 680 ألف طن، وتفعيل مكتسبات ونتائج إعداد خرائط التربة المتعلقة بترشيد استعمال الأسمدة.

وفي ما يتعلق بحقينة السدود ذات الأغراض الفلاحية، التي تبلغ حاليا 56 في المائة، أبرز الوزير برمجة مساحة 557 ألف هكتار للري بالدوائر الكبرى، ومواصلة تنفيذ البرنامج الوطني للاقتصاد في ماء السقي عبر برمجة تجهيز الضيعات الفلاحية بنظام الري الموضعي على مساحة إضافية تقدر ب 50 ألف هكتار، لتصل الى 610 ألف هكتار، بالإضافة إلى انهاء أشغال عصرنة شبكات الري من أجل التحويل الجماعي إلى الري الموضعي على مساحة 65 ألف هكتار أي ما يمثل 55 في المائة من البرنامج الإجمالي.

كما تمت برمجة وتتبع توزيع حصص المياه المخصصة للري ( 3,37 مليار متر مكعب) من أجل ضمان انطلاق عمليات زرع الحبوب والزراعات السكرية وكذا تلبية حاجيات الأشجار المثمرة، علاوة على تدبير الخصاص في الماء بدوائر سوس ماسة ودكالة عبر تقنين الحصص المائية لإنقاذ الأشجار المثمرة والزراعات الدائمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق