الكشافة والمرشدات يتدارسون قضايا الهجرة والتعايش بمركز التخييم الانبعاث أكادير

 تدارس الكشافة قضايا الهجرة و التعايش و الاندماج في إطار الحملة التحسيسية التي نظمتها الجمعية المغربية للشطار الصغار لفائدة المستفيدين من المرحلة الخامسة من المخيمات الصيفية ،يومه الثلاثاء 28غشت . استفاد منها 100من الكشافة والمرشدات يمثلون فرعي المنظمة المغربية للكشافة والمرشدات، فرع تيكوين وفرع الحي المحمدي كليز بمراكش، تحت شعار : الهجرة اندماج وتعايش. تناولت الحملة التحسيسية ورشات تفاعلية حول ميولات تحت اختبار النوع. والنمو عبر المراحل , والإجابة على سؤال : متماثلون أم مختلفون؟

كما تعززت الورشات بمعرض يتألف من أحد عشر لوحة تعالج قضايا الهجرة والتعايش وذلك عبر التساؤل حول مفاهيم التنوع والمساواة والتعدد الثقافي فضلا عن إتاحة الفرصة للكشافة والمرشدات بالاطلاع على تاريخ الهجرة وأنواعها وتعدد أسبابها وقضايا الهجرة واللجوء بالإضافة إلى ما يتعرض له المهاجر من مواجهة الأحكام .
وتوقف المشاركون عند أسئلة : حلم أوربا يقف عند المغرب؟ والهجرة باعتبارها فرص جديدة أم تهديدات للمجتمع؟
وصرح مسؤول الجمعية المغربية للأطفال الشطارللجريدة قال فيه بأن الجمعية تستهدف التحسيس بأهمية تشجيع الأطفال على تبني مفاهيم ايجابية اتجاه المهاجر دون الأحكام المسبقة والتعامل معه في إطار التعايش والاندماج.
وعن وقع حملات التحسيس حول الهجرة والتعايش على المشاركين في المخيمات الصيفية قال الأستاذ والإطار عن وزارة الشباب والرياضة نائب رئيس مركز التخييم مكلف بتتبع الأنشطة :
“في إطار التوعية بالهجرة أصبح موضوعا عالميا تعاني تعاني منه الأمم ، موضوع الهجرة يجب أن يِخذ بمنظور جديد خاصة من الناحية التحسيسية . فالهجرة بالنسبة للفرد عائق في اندماجه، ولاسيما في الأوساط التي ليس فيها ثقافة تنظيم المهاجر.
والهدف من هذه اللقاءات التي تشرف عليها الجمعية المغربية للشطار الصغار ، هي بادرة طيبة في إطار إدماج وتوعية الطفل حول إدماج الأجنبي داخل المجتمع.”
تبقى الإشارة إلى أن المرحلة التخييمية الخامسة الانبعاث 2018 تنظم تحت شعار : المخيم فاء للتربية على المواطنة والسلوك المدني بمشاركة 100كشاف ومرشدة من فرع تيكوين بأكادير وفرع الحي المحمدي كليز بمراكش يؤطرهم 16مؤطرا وإداريا.بمركز التخييم الانبعاث 2018 .وتستمر المرحلة التخييمية من 25غشت إلى 3شتنبر 2018 .
لحسن البهالي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق