القرمزية تظهر باصبويا بسيدي إفني ولجنة مركزية متخصصة لمحاصرتها ستحل بعين المكان الثلاثاء المقبل

أكدت مصادر مسؤولة للموقع ظهور الحشرة القرمزية سرطان شجرة الصبار بمنطقة اصبويا وبالتحديد بدوار إيفيول بجماعة اصبويا، هذا ولاتتعدى مساحة انتشاره هكتارا واحدا حسب مسؤولي السلامة الغذائية بكلميم، وقد انطلقت عملية محاصرة مكان تواجد الحشرة الخطيرة منذ 11 ليلا من ليلة أمس السبت وطيلة يومه الأحد 29 يوليو الجاري وإلى كتابة هذه السطور من طرف مسؤولي الفلاحة والسلامة الغذائية بجهة كلميم واد نون والسلطة المحلية بقيادة مستي ورئيس الغرفة الفلاحية بالجهة،وذلك باستعمال آليات ومعدات ، هذا وأكدت تصريحات متطابقة للموقع لأصحاب ضيعات الصبار بمنطقتي أمالو واصبويا أن الحشرة لم تصل إلى صبار ضيعاتهم وهو في حالة جيدة .

جدير بالذكر أنه عندما طرحنا سؤالا لمسؤولين ومنتجين عن أسباب وصول الحشرة إلى منطقة آيت بعمران أكدوا لنا أن السبب هم أصحاب صناديق العسل القادمين من مكان تواجد هذه الحشرة بالرحامنة وغيرها من المناطق وبائعي التبن القادمين من الغرب والرحامنة إلى أسواق المنطقة. وقد بلغ إلى علم الموقع من مصادر مسؤولة أن لجنة متخصصة في محاربة هذه الحشرة الخطيرة قادمة من الرباط ستحل بعد غد الثلاثاء 31 يوليو بعين المكان للتعجيل بوضع حد لانتشار هذا الوباء الخطير..

تصريحات المسؤولين للموقع تؤكد أن لاتخوف من انتشار الحشرة القرمزية بجل مناطق اصبويا وآيت بعمران وستتم محاصرتها فقط بالدوار المذكور، يذكر أن منطقة آيت بعمران بسيدي إفني تنتج أكثر من 80 % من هذه الفاكهة البرية الطازجة وذات الجودة العالية على مساحة إجمالية قدرها 80 هكتار بربوع منطقة آيت بعمران سيدي إفني وتحتل منطقة آيت بعمران الأولى وطنيا في إنتاجها. هذا وسنوافيكم بجديد الموضوع في حينه، كما سنقوم بزيارة لعين المكان لإطلاعكم على معلومات حصرية وأكيدة وبالصوت والصورة
مراسل تيزنيت 24 من سيدي افني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق