الجمعية المستقلة للصحافة والإعلام بميراللفت والجمعية المغربية لصحافة التحقيق بتيزنيت تتضامنان مع الزميل بوطعام

تضامن مع بوطعام 

تعرض الزميل الصحفي محمد بوطعام مراسل جريدة الأحداث المغربية بتيزنيت وسيدي إفني للتضييق والسب والشتم والتوقيف والاستنطاق بسرية الدرك الملكي بالأخصاص إقليم سيدي إفني اليوم الإثنين 16 شتنبر 2013 ، بعد شروعه في أخد الصور للمحتجين  في إطار واجبه المهني أثناء تغطيته لأمر تنفيذ حكم قضائي بدائرة الأخصاص يهم مشكل الأراضي بالمنطقة ،فأصابه التدخل المنافي للمفهوم الجديد للسلطة لرجال الدرك والقوات المساعدة  بجروح أمام شهود عيان الذين حضروا عملية تنفيذ الحكم ، أمام هذه السلوكات غير المبررة لرجال الدرك والقوات اللمساعدة في حق الزميل محمد بوطعام فإننا في الجمعية المستقلة للصحافة والإعلام إقليم سيدي إفني والجمعية المغربية لصحافة التحقيق بتيزنيت، نعلن للرأي العام الإقليمي والجهوي والوطني مايلي:

  1/   استنكارنا الشديد لهذا التصرف الذي أصبح لكثرة تكرره هنا وهناك كأنه أصل في تعامل السلطات مع الصحفيين، ضاربين عرض الحائط مضمون الفصل 28 من الدستور الجديد الذي يضمن حرية الصحافة وعدم تقييدها بأي شكل من أشكال الرقابة القبلية.

     2/ تضامننا المطلق مع الزميل الصحفي محمد بوطعام ، ومؤازرتنا اللامشروطة للحق في التعبير ونشر الأخبار .

    3/  شجبنا الشديد  لتوقيف واستنطاق واستفزاز الصحفي محمد بوطعام و لما لحقه من ضرر معنوي أثناء تأدية واجبه المهني في إطار الحق في الوصول إلى مصادر الخبر وتداوله.
    4/  ندعو الجهات الوصية بفتح تحقيق في ما تعرض له  الزميل محمد بوطعام من مضايقات وتعنيف وتوقيف واستنطاق  لمدة 8 ساعات وتلفيق تهم لا أساس لها من الصحة  من طرف قائد سرية الدرك الملكي بالأخصاص م.ص.

      5/ ندعو كل الغيورين على مهنة المتاعب إلى فتح نقاش وطني حول موضوع الاعتداءات المتكررة على الجسم الصحفي

   6/ اتخاذ كل الإجراءات والتدابير الكفيلة بإعادة الهيبة للصحفي المغربي وحمايته من كل الأخطار والمضايقات التي تعترض عمله المهني لترسيخ ثقافة المسؤولية والالتزام والمواطنة الحقة.

 

التوقيعات

 الجمعية المستقلة للصحافة والإعلام بسيدي إفني

الجمعية المغربية لصحافة التحقيق الفرع الإقليمي تيزنيت

 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. استنكارنا الشديد لهذا التصرف الذي تعرض له الزميل محمد بوطعام من السب والشتم والتوقيف والاستنطاق بسرية الدرك الملكي بالأخصاص و ندعو الجهات الوصية بفتح تحقيق في ما تعرض له الصحفي محمد بوطعام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق