لقاء تواصلي لعرض الحصيلة المرحلية لإرساء المسار الدولي بالإعدادي

في إطار الجهود المبذولة لتنويع العرض التربوي وتطوير النموذج البيداغوجي تماشيا مع مضامين الرؤية الإستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين 2015-2030،وتفعيلا لتوجهات الوزارة الوصية في شأن الرفع من مستوى التمكن اللغوي وجودة التعلمات المنصوص عليها في مختلف المراجع والمذكرات، وعملا بالنهج التشاوري الذي مافتئت تسلكه المديرية الإقليمية بتيزنيت مع شركائها المؤسساتيين وكافة المتدخلين في تدبيرالشأن التربوي تفعيلا  للمقاربة التشاركية،واستمرارا للتواصل مع كل الفاعلين والمتدخلين من أجل إرساء صحيح لكل المشاريع المندمجة بالإقليم وبحث سبل تعميمها،انعقد لقاء تواصلي تنسيقي بمقر الثانوية التاهيلية المسيرة الخضراء بمدينة تيزنيت يوم الاثنين 2 ابريل 2018 ابتداء من الساعة 9 صباحا، ترأسه السيد المدير الإقليمي وحضره السادة رؤساء المصالح بالمديرية ومديري الثانويات الإعدادية والثانويات التأهيلية العمومية المحتضنة للسلك الإعدادي ومدراء المؤسسات الخصوصية المحتضنة للسلك الإعدادي ومفتشي المواد العلمية للسلك الإعدادي ومستشاري ومفتشي التوجيه التربوي ورؤساء بعض المكاتب )الخريطة المدرسية، الحركات الانتقالية وتدبير الحاجيات للتعليم الثانوي الإعدادي، التواصل، المنح، الشؤون القانونية، المنسقية الإقليمية لمنظومة مسار، المركز الإقليمي للتوجيه المدرسي والمهني،…( إلى جانب السادة الأساتذة منسقي ومنسقات هيئات تدريس المواد العلمية بمختلف المؤسسات المحتضنة للسلك الإعدادي، والسيد رئيس الفيدرالية الإقليمية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ.

ويهدف اللقاء إلى تقديم الحصيلة المرحلية لتنزيل المسار الدولي مزدوج اللغات بالتعليم الإعدادي بالإقليم وتقاسمها مع جميع الفاعلين والشركاء، وتباحث إمكانية توسيع هذا العرض التربوي بباقي المؤسسات التعليمية المحتضنة للسلك الإعدادي، من خلال استقاء الآراء والمقترحات واخذ بعين الاعتبار كل الاكراهات المطروحة كتدابير وقائية تضمن التغلب على كل المعيقات وفق تدخلات استباقية كل من موقع مسؤوليته وفي حدود اختصاصاته. كما يشكل اللقاء مناسبة للتعريف بالآفاق المستقبلية للمسار الدولي المزدوج اللغات بالإعدادي وأهميته في مد الجسور بين المسار الدولي الإعدادي والمسالك الدولية للباكلوريا المغربية  بخياراتها الثلاث وباقي الشعب والمسالك في مرحلة الثانوي التأهيلي، خاصة وأن دستور المملكة في فصله الخامس ينص على تطوير وحماية وتنمية جميع اللغات واللهجات والتعبيرات الثقافية المستعملة بالمغرب وتعلم وإتقان اللغات الأجنبية الأكثر تداولا في العالم باعتبارها وسائل التواصل والانفتاح على مختلف الثقافات، كما أن الميثاق الوطني للتربية والتكوين في دعامته الثامنة )خلق تلاؤم أكبر بين النظام التربوي والمحيط الاقتصادي( والتاسعة )التحكم في اللغات الأجنبية( والرؤية الإستراتيجية لإصلاح التعليم من خلال المشاريع المندمجة وخاصة المشروع رقم 7 المتعلق بتطوير النموذج البيداغوجي يعتبران من الأطر المرجعية لانطلاق تجربة مسلك دولي مزدوج اللغة بالثانوي الإعدادي  انطلاقا من السنة الأولى إعدادي .

برنامج اللقاء عرف عدة مداخلات وعروض تهم الحصيلة المرحلية لإرساء المسار الدولي بالمديرية نجملها فيمايلي:

  • عرض الحصيلة المرحلية للمسار وتدابير الإرساء على المستوى الإقليمي من تقديم ذ. محمد الهدنة رئيس تدبير المسالك الدولية للباكلوريا المغربية والمسار الدولي.
  • عرض الحصيلة المرحلية للمسار الدولي وتدابير الإرساء على مستوى المؤسسات التعليمية من انجاز ذ. محمد كازيزا مدير الثانوية الاعدادية ابن ماجة ومنسق رؤساء مديري المؤسسات التعليمية المحتضنة للمسار.
  • عرض الحصيلة المرحلية للمسار الدولي وتدابير الإرساء على مستوى اطر التوجيه التربوي من تقديم ذ.عبد القادر خطري
  • عرض الحصيلة المرحلية وتدابير إرساء المسلك الدولي على مستوى اطر المراقبة التربوية من تقديم ذ. الحسين صويب منسق اطر هيئة التاطير والمراقبة التربوية للتعليم الثانوي الاعدادي.
  • عرض الحصيلة المرحلية للمسار الدولي وتدابير الإرساء على مستوى هيئة تدريس المواد العلمية من انجاز ذ. علي ازمح منسق هيئة تدريس المواد العلمية بالمؤسسات المحتضنة للمسار.
  • عرض حصيلة انخراط جمعيات اباء وامهات واولياء التلاميذ في إطار الشراكة والتعاون لتنزيل وإرساء هذه المسالك ودعمها من تقديم السيد مبارك العياشي رئيس الفرع الاقليمي للفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلامذة بالمغرب .

وبعد مناقشة العروض والمداخلات، انكب الحاضرون على دراسة جميع الإمكانيات المتاحة لتوسيع العرض التربوي من خلال تدارس التدابير الأساسية لتفعيل توسيع البنيات المستقبلية للمسار الدولي في باقي المؤسسات التعليمية والخروج بالتوصيات الكفيلة بالدفع بالمشروع إلى الإمام وانجاح عمليات الارساء والتوطين لتلبية طموحات وانتظارات جميع الفاعلين واطراف العملية التربوية  من اساتذة وتلاميذ  وآباء وأولياء ومواطنين.

يشار الى ان المسلك الدولي بالاعدادي على الصعيد الاقليمي ينطلق حاليا في 3 مؤسسات تعليمية اعدادية  على وجه التجريب وهي: الثانوية الاعدادية الامام مالك) 3 أقسام( والثانوية الاعدادية النور) 2 اقسام( والثانوية الإعدادية ابن ماجة) 2 أقسام( ، حيث يدرس بها حوالي 256 تلميذ وتلميذة بالسنة الأولى إعدادي منهم 133 من الإناث، فيما تصل نسبة تلاميذ المسلك الدولي بالنسبة لمجموع تلاميذ السنة الأولى إعدادي للتعليم العام بهذه المؤسسات 28.57%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق