مخطط السياحة الثقافية يجمع فعاليات تيزنيت في لقاء تشاوري

[0 تعليق]
  • Email
[whatsapp]

احتضنت جماعة تيزنيت صباح اليوم السبت لقاء تشاوريا حول برنامج “مدينتي”في اطار استراتيجية و رؤية 2020 لوزارة السياحة والاقتصاد الاجتماعي والتضامني .

و خلال هذا اللقاء قدم السيد علي أولهاشمي ممثل الشركة المغربية للهندسة السياحية ” SMIT ” عرضا حول مخرجات الدراسة التي أنجزتها الشركة حول سبل تمكين المدينة العتيقة لتيزنيت من مخطط السياحة الثقافية .

و أكد أولهاشمي على أن السياحة الثقافية تعتبر اليوم موردا أساسيا لعدد من الدول في العالم ، حيث شدد في هذا الصدد على مدى ارتباط التراث الثقافي بالتنمية الاقتصادية وأهميته بالنسبة لهوية مدينة تيزنيت، وتوفيره لفرص النهوض بالتنمية المحلية، اشار الى ان مدينة تيزنيت تمتلك مقومات و بنية تراثية مهمة، مما جعلها المدينة الأولى في جهة سوس من خلال التفاتها الى التراث المادي و تثمينه بعدما تمت تهيئة عدد من فضاءات المدينة العتيقة و ساحتها.

من جهته أشار السيد أحمد بومزكو نائب رئيس جماعة تيزنيت في تدخله الى أن الجماعة بصدد اتخاذ العديد من الإجراءات بهدف تثمين المؤهلات الثقافية والسياحية للمدينة العتیقة ، عبر بلورة مدارات موضوعاتية و صيانة و ترميم المآثر التاريخية و تحسين جودة الحياة بالمدينة العتيقة بما في ذلك مجالها الاخضر المتمثل في مزارع تاركا.
كما أشار أيضا الى أن استكمال هذه الإجراءات التي حافظت على البنية التراثية للمدينة العتيقة،  ستعقبها إجراءات أخرى تخص تنمية منتوج ثقافي مندمج يرتكز على الحفاظ على المدينة العتیقة وتثمين مؤهلاتها وكذا الترويج للمدينة العتيقة عبر سياسة للتنشيط وتنظيم التظاهرات و الاحداث الكبرى وكذا تنزيل مقتضيات اتفاقية تأهيل المدينة العتيقة.

و قد أجمع المتدخلون اثر النقاش الذي عرفه هذا اللقاء ، على ضرورة تظافر الجهود للترافع من أجل تنزيل ما ورد في مخرجات الدراسة بما في احداث شركة محلية للتنمية السياحية بالمدينة العتيقة التي تمثل الشكل المؤسساتي الأنسب للتنسيق مع الشركاء بمن فيهم ذلك الشركة الجهوية للسياحية SDR ،التي يعمل مجلس جهة سوس ماسة على تنزيلها على أرض الواقع.

جدير بالذكر الى ان اللقاء حضره رئيس جماعة تيزنيت و ممثل المجلس الاقليمي و باشا المدينة ،و بعض موظفي مصالح الجماعة و ممثلي الوحدات السياحية و دور الاقامة و و المطاعم و وكالات اسفارو فعاليات جمعوية بالمدنيةو ممثلي غرفة الصناعة و التجارة و السياحة

رشيد الحيان تيزنيت 24

و

 

  • Email
[whatsapp]

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات