مُؤلفُ "النوازل العوفيّة" العلاّمةُ سيدي عبد الرحمن العوفي (ت. 1942)

تيزنيت
        

   من المعلوم أن لمدينة تزنيت وإقليمها الكثير والعديد من مخطوطات النوازلِ والفتاوى الفقهية التي تَضُمُّ بين دَفَّتَيْهَا معلومات ومعطيات قيمة عن تاريخ تزنيت المدينة والإقليم. إنها وثائق تاريخية لا فتاوي فقهية فقط ، سيستفيد منها – بدون شك – الباحثون والمؤرخون خاصّة ، وعموم القُرّاء كافّة. فما هي “النوازل التيزنيتية” ؟ ومن هم محرروها ومؤلفوها؟  نقتصر ، هنا ، على الإشارة – بعُجالة شديدة – إلى نموذج فريد  لنوازل تزنيت: “نوازل الفقيه المرحوم أبي زيد سيدي عبد الرحمن العوفي البعقيلي / التيزنيتي”.  فمَن هو العوفي؟  وماذا عن نوازله؟

        1/ الشيخُ العوفي:

هو عبد الرحمن بن محمد بن إبراهيم العوفي ، وُلد في قرية “أكالْ مْلّولْْنْ” من (ويجّانْ) بقبيلة “ئداوبعقيل” / إقليم تزنيت ، يوم 15 جمادى الأولى 1281 هجرية. قال عنه المؤرخُ السوسي في “معسوله”: ((العلاّمة الفَرَضي الكثير الاعتناء ، القليل النظير في الفرائض والحساب والنوازل ، إمتدّ به العمرُ حتى صار وحده قطبَ النوازل في تلك الجهة [أيْ مدينة تزنيت وإقليمها]، والمرجع الوحيد المستشار في المحكمة الشرعية بتيزنيت على عهد القاضي سيدي مُحمد ؤُعمّو [ت. 1951] ، فإنه مدونته ، فلا تكاد تنزل نازلة يحتاج فيها إلى إمعان إلا كان هو المرجوع إليه ، فيكون قوله المعتمد [….] ، وقد كان قبل تنظيم المحكمة الشرعية في تيزنيت (1) قاضياً كبيراً يحكم في النوازل حوالي قريته “أكال ملولن” فترد إليه الخصوم من كل صوب ، وتتوجه نحوه الاستفتاءات من كل جهة ، فكان يقضي بالتحكيم [….] )). (المعسول: 14/71-74).

    2/ النوازلُ العوفيّة:  

  حرّر الفقيهُ سيدي عبد الرحمن العوفي نوازله في “مجلديْن كبيريْن ، حرص ولدُه اليوم أن يُخرجهما للوجود ، ليقع الانتفاع بهما. وهذه مزية انفرد بها من بين أقرانه الذين لم يكونوا يبالون بالمحافظة على ما يُحرّرونه في النوازل ، فيذهب ذلك شَذَر مَذَر…” . (المعسول: 14/73).                                                                                               وتمتاز النوازل العوفية بكونها تعالج فترة حاسمة من تاريخ مدينة تزنيت وإقليمها خاصة ، ومنطقة سوس بالجنوب المغربي عامة ؛ وهي الفترة الواقعة من قَبْل الاحتلال الفرنسي للمغرب سنة 1912 إلى وفاة الشيخ العوفي رحمه الله عام 1361 هجرية / سنة 1942م . وعن هذه النوازل العوفية يقول الدكتور لحسن العبادي في كتابه “فقه النوازل في سوس”: ولولا الإطالة لأَتينا بعشرات النماذج عن هذا العلامة النوازلي الكبير ، لكثرة اطّلاعه واعتنائه بتسجيل أحكامه…(فقه النوازل في سوس ، ص: 352).                          وكما سبقت الإشارة ، فقد اعتنى المرحومُ القاضي سيدي أحمد ؤُعبد الرحمن العوفي بنوازل والده أيما اعتناء ، حيث “حرص أن يُخرجها للوجود ، ليقع الانتفاع بذلك الكنز الثمين”. (المعسول: 14/73 ، فقه النوازل في سوس ، ص: 353) ، بَيْدَ أنه جاءه أجله قبل قيامه بما كان بصدده: طبع نوازل وفتاوى والده.                                                                                                     واليوم نتساءل: ما مصير هذه النوازل العوفية؟!  ألم يحن الوقت ، بعدُ ، لإخراجها من الظلمات إلى النور بعد مرور أكثر من 70 عاماً (1942/2013) على وفاة العوفي الأب (الفقيه سيدي عبد الرحمن) ، ومرور 20 سنة (1993/2013) على رحيل العوفي الإبن (القاضي سيدي أحمد) رحم الله الجميع ؟!  هل من جواب ؟!                                                                                           الهامش:

                                                                 (1)- انتظمت المحكمةُ “الشرعية” في مدينة تزنيت عام 1344 هجرية / 1926م . انظر ذلك في “المعسول”: 14/53 ، 13/259 .                                                                                                                                                                      المصادر والمراجع:                                                                                             * “المعسول”: 14/7182.                                                                                  * “خلال جزولة”: 1/9 ، 2/160.                                                                        * “سوس العالمة” ، ص: 209. ( لمحمد المختار السوسي ).                                                                         * “فقه النوازل في سوس: قضايا وأعلام” للحسن العبادي ، منشورات كلية الشريعة بأيت ملول / أكادير، ص: 352358.                                                                                             * “محمد بن مسعود المعدري البونعماني: حياته وآثاره العلمية” لإحيا الطالبي ، منشورات وزارة الأوقاف ، ص: 158-159 وَ: 573.                                                                               * “تزنيت: الذاكرة الجماعية” ، منشورات بلدية تيزنيت ، ص: 155-156.                                                                                                                                                                                                                                                تزنيت في: 09/09/2013  .

        إبراهيم الصالحي / تزنيت .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق